رئيس جبهة الكتلة العراقية تمرير قانون الحشد الشعبي يدفع بالعراق نحو التقسيم

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

انتقد صالح المطلك رئيس جبهة الكتلة العراقية العربية إقرار مجلس النواب العراقي مشروع قانون الحشد الشعبي الذي يقضي بدمج قواته بالجيش.
واتهم المطلك ـ في تصريح خاص لقناة ( العربية الحدث) الإخبارية الأحد 27 نوفمبر، ـ بعض القوى السياسية بتمرير قانون الحشد تحت مبدأ الغالبية الطائفية وليس الغالبية السياسية، محذرا من أن تمرير هذا القانون يدفع بالبلاد نحو التقسيم.
وحذر من تعرض العراق إلى عزلة دولية بسبب تمرير مثل هذا القانون كما حدث مع إيران ، قائلا "إنه بتمرير مثل هذا القانون نعزل العراق عن المجتمع الدولي مثل الحالة الإيرانية ".
وتابع الملطك قائلا "إن الحرس الثوري موجود في إيران حاليا ولكنه أدى إلى عزلتها من المجتمع الدولي ، ولدينا مخاوف من أن يعزل العراق عن باقي دول الإقليم والعالم".
وكان مجلس النواب العراقي قد صادق على إضفاء صيغة قانونية على وضع قوات الحشد الشعبي باعتبارها مساندة للجيش مع الحفاظ على هويتها وخصوصيتها.
وبموجب القانون تعتبر "فصائل وتشكيلات الحشد الشعبي كيانات قانونية تتمتع بالحقوق وتلتزم بالواجبات باعتبارها قوة ساندة للقوات الأمنية العراقية ولها الحق في الحفاظ على هويتها وخصوصيتها ما دام لا يشكل ذلك تهديدا للأمن الوطني العراقي".

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على