الهلال الأحمر القطري يطلق تدخلا إغاثيا لمساعدة ضحايا الإعصار "ماثيو" في هايتي

ما يقرب من ٨ سنوات فى قنا

الدوحة في 26 نوفمبر /قنا/ أطلق الهلال الأحمر القطري تدخلا إغاثيا لمساعدة ضحايا الإعصار"ماثيو" في هايتي، وذلك من خلال تنفيذ برنامج إغاثي ممول من صندق قطر للتنمية بقيمه 500 ألف دولار أمريكي لفائدة 2.400 عائلة متضررة. 
وأوضح الهلال الأحمر القطري، في بيان صحفي اليوم، أن بعثته الإغاثية التي أرسلها لهايتي لهذا الغرض قد وصلت إلى هناك، بينما تم كاستجابة أولية للإعصار تفعيل غرفة العمليات بمقره العام بالدوحة لأجل رصد الكارثة ومتابعة الأضرار أولا بأول، فضلا عن إطلاق نداء إنساني بقيمة 3 ملايين و650 ألف ريال قطري بهدف تقديم المساعدات العاجلة للمتضررين في مجالات الصحة والأمن الغذائي والإيواء والمياه والإصحاح وتوفير المواد غير الغذائية لصالح 40 ألف شخص من الفئات الأكثر تضررا. 
ونوه بأنه سيتم تنفيذ الاستجابة العاجلة بالتنسيق مع الشركاء من منظمات الحركة الإنسانية الدولية والجمعيات الخيرية المحلية ومنظمات الأمم المتحدة. 
وقال السيد خليفة بن جاسم الكواري، المدير العام لصندوق قطر للتنمية، إن المنحة المقدمة من الصندوق ستساهم في التخفيف من معاناة المتضررين نتيجة الآثار التي خلفها إعصار "ماثيو" في هايتي، مؤكدا أن هذه المنحة وخطة الإغاثة هما جزء من الاستراتيجية الإنسانية التي تلتزم بها دولة قطر للتخفيف من المعاناة الإنسانية أينما وجدت. 
وأضاف الكواري، في تصريح صحفي، أن الاتفاقية التي أبرمت مع الهلال الأحمر القطري تندرج ضمن خطة الاستجابة الإنسانية التي تم إعدادها لعام 2016 من قبل صندوق قطر للتنمية لدعم المتضررين.. مشيرا إلى اعتزاز الصندوق بالشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية القطرية ومن ضمنها الهلال الأحمر. 
من جانبه، قال السيد علي بن حسن الحمادي، الأمين العام الهلال الأحمر القطري، إن الهلال من واقع تجربته وخبرته في التعامل مع الأزمات كان له السبق كجمعية وطنية عربية في الإعلان عن تدخله لتقديم يد العون والمساعدة في إغاثة المتضررين من الإعصار "ماثيو".. مبينا أن ما عزز من قدرة الهلال الأحمر القطري على التدخل هو الدعم الذي تلقاه من شريكه الاستراتيجي صندوق قطر للتنمية.. معربا عن الاعتزاز بهذه الشراكة وبدعم الصندوق في العديد من المهام والتدخلات الإغاثية. 
وأكد الحمادي التزام الهلال الأحمر القطري الإنساني بمواصلة عمله في مختلف المناطق التي تتطلب تدخلا إنسانيا مثلما يحدث حاليا في هايتي.. مشددا على أن مبادرة دولة قطر من خلال صندوق قطر للتنمية تنم عن مدى الوعي والإدراك للواجب الإنساني تجاه الإنسان أينما تواجد أو حدثت له كارثة. 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على