مسؤولة صحية كويتية ادارة (نقل الدم) ستشهد نقلة نوعية في خدماتها خلال عامين

أكثر من ٥ سنوات فى كونا

الكويت - 4 - 12 (كونا) -- أعلنت مدير إدارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة الكويتية الدكتورة ريم الرضوان اليوم الثلاثاء أن الإدارة ستشهد نقلة نوعية في خدمات نقل الدم خلال العامين المقبلين وذلك عبر افتتاح عدد من المراكز وبنوك الدم التي ستغطي مساحة جغرافية أكبر في البلاد.
وقالت الرضوان في كلمة خلال المؤتمر السنوي للممارسات الاكلينيكية لطب نقل الدم إنه تم افتتاح مركز (الدكتور عبد الرزاق يوسف العبد رزاق) بمستشفى الأمراض الصدرية بسعة ثمانية أسرة وفرع للتبرع بمستشفى (الشيخ جابر) بسعة ستة أسرة حيث وصلت بذلك المراكز الى سبع مراكز بسعة سريرية تصل الى 50 سريرا.
وأكدت حرص الإدارة على مواكبة التطورات الطبية العالمية والسعي للارتقاء بالخدمات والحصول على الاعترافات العالمية مشيرا إلى أنه خير دليل على ذلك نيل الاعتراف الدولي من منظمة بنوك الدم الأمريكية (AABB).
وأشارت إلى أن إدارة خدمات نقل الدم بالكويت أصبحت أول جهة حكومية قائمة تحصل على هذا الاعتراف في الدول العربية لافتا إلى أن هذا الاعتراف يعد من أعلى مستويات الاعتراف إذ يتبع أعلى معايير الجودة والدقة في العمل لسلامة الدم المنقول.
وأفادت الرضوان بأن المؤتمر يأتي لبحث كل ما هو جديد في علوم التكنولوجيا الحديثة لعمليات نقل الدم والاستخدامات السريرية ووسائل استقصاء تفاعلات نقل الدم وتبادل الخبرات بين المتخصصين بهدف تحسين الخدمات الصحية.
وقالت إن المؤتمر عقدت فيه ورش عمل وندوات متخصصة وذلك لخلق فرصة لتبادل الخبرات لما له من تأثير كبير لمستقبل خدمات نقل الدم.
وأضافت أن محاور المؤتمر شملت كل خطوات التبرع بالدم وفحصه ومعالجة مكوناتها وتخزينها وتوزيعها بالإضافة إلى عملية نقل الدم الآمن ومعالجة المضاعفات منها.
ونوهت بأهمية تنظيم مثل هذه المؤتمرات على المستوى المهني وتطوير الاستخدامات الاكلينيكية للدم ومشتقاته في مختلف التخصصات وتصغير الفجوة بين بنك العمل المخبري في الدم والاجنحة الاكلينيكية بالمستشفيات. (النهاية) ع ي س / أ م ح

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على