السبب الحقيقي وراء سحب تنظيم كأس الأمم الأفريقية ٢٠١٩ من الكاميرون

أكثر من ٥ سنوات فى الموجز

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم"كاف" صباح اليوم الجمعة، سحب تنظيم نهائيات بطولة أمم أفريقيا 2019، من الكاميرون، وجاء هذا القرار خلال اجتماع اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأفريقي،في العاصمة الغانية أكرا، حيث فتح المجال أمام الدول الراغبة في استضافة البطولة، ضرورة التقدم بملفاتها بشكل فوري.
التهديد بـ السحب
وبد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" في التفكير بسحب ملف التنظيم من الكاميرون منذ شهر يوليو الماضي عندما امتعض مسؤولو الاتحاد الأفريقي من اللجنة الكاميرونية المنظمة للبطولة بسبب تأخر أشغال البناء والإصلاح لأبرز المنشات الرياضية بالبلد، استعدادا لاستقبال التظاهرة الكروية الأبرز بأفريقيا.
وأنذر الاتحاد الأفريقي الكاميرون أكثر من مرة بإعطائها فرصة أخيرة لمحاولة الانتهاء من أشغال البناء في الملاعب المستضيفة للبطولة والتي رأى "كاف" أن عملية الانشاءات متعثرة جداً كما أن العمل في بعض الأماكن والإنشاءات متوقف منذ عدة شهور، الأمر الذي زاد من مخاوف "كاف" في تسليم المشروعات في موعدها.
وذهب وفد من كاف مكون من 14 مسؤلا رياضيا إلى الكاميرون في منتصف يوليو الماضي وتفقدوا أماكن الإنشاءات وعندما وجدوها بذلك الشكل أعطوا الكاميرون إنذارا ومهلة قبل زيارة أخرى لها الشهر الماضي.
زيادة عدد المنتخبات المشاركة
وكانت المشكلة الأساسية التي تواجه الكاميرون أن النسخة المقبلة من كأس الأمم الأفريقية سترفع عدد المنتخبات المشاركة بها من 16 إلى 24 منتخبا، وبهذا يستوجب على الكاميرون توفير ستة ملاعب على الأقل تكون جاهزة لاستضافة البطولة القارية، وما لا يقل عن بطاقة استيعابية تتراوح ما بين 15 و40 ألف متفرج على الأقل قبل ستة أشهر من بداية البطولة، وهو ما لم يحدث على الإطلاق.
شروط أخرى وضعها كاف
ووضع كاف شروطا أخرى على الكاميرون حيث حرص على ملائمة الملاعب المذكورة إلى المعايير والشروط التي تم وضعها سابقا من طرفه لجنته التنفيذية، وأبرزها توفير ملاعب ملحقة لتداريب المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة بعشب طبيعي، وواحداً خاصا فقط بالحكام في كل  مدينة، مع توفير خدمات طبية عالية المستوى، وتدابير أمنية كافية، لإنجاح النسخة الـ31 للكان، وهذا ما لم يحدث هو الآخر.
 
وكانت الكاميرون، قد طالبت الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بتأجيل قانون الرفع من المنتخبات المشاركة إلى الدورة المقبلة للبطولة، لكن رئيس الاتحاد  أحمد أحمد، شدد بأنه لم يتنازل عن تلك القرارات التي تمت المصادقة عليها من قبل وأنه ملتزم بتلك المعايير لاتمام نجاح البطولة.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على