١٨ دولة تبحث عن «اعتراف ١٠٠% » بها.. الصحراء الغربية فجرت الأزمة

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

تقرير ــ أحمد الشريف

بعد الأزمة التي أشعلت الأجواء في أروقة القمة العربية الإفريقية التي عقدت في عاصمة غينيا الإستوائية مالابو، إثر انسحاب المغرب مع سبع دول عربية أخرى هي السعودية والإمارات والبحرين وقطر وعمان والأردن واليمن والصومال، ردا على مشاركة وفد الصحراء «جبهة البوليساريو» في أعمال القمة، أضعف ذلك من قدرة القمة على ترميم العلاقات الإفريقية العربية، وجعل من قراراتها مجرد قرارات بروتوكولية لا وجود لها على أرض الواقع..

رد مصري

وبعد اللغط الذي أثير حول مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقمة، في ظل الانسحابات العربية منها، جاء رد الرئاسة المصرية، حاسما وقالت: «إن القاهرة لا تعترف بالجمهورية الصحراوية، ولكنها تحظى بوضعية دولة عضو بالاتحاد الإفريقي»، موضحة أن «مشاركة السيسي في القمة الإفريقية العربية، جاءت لتعكس حرص مصر على تعزيز التعاون الإفريقي العربي المشترك، من أجل تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة مختلف التحديات».

المغرب × البوليساريو

ويقول المغرب إن الصحراء الغربية، وهي مستعمرة إسبانية سابقة واقعة حاليا تحت السيطرة المغربية، جزء من أراضيه التاريخية، بينما تقول جبهة البوليساريو إن المغرب يحتل المنطقة المتنازع عليها، وتطالب بإجراء استفتاء على تقرير المصير.

ويأتي قرار المغرب بالانسحاب من القمة بعد أسابيع من إعلان عزمه الانضمام مجددا للاتحاد الإفريقي. وكان المغرب قد انسحب من منظمة الوحدة الإفريقية عام 1984 بسبب قبول عضوية جبهة البوليساريو فيها.

وفي عام 1991 توسطت الأمم المتحدة في وقف إطلاق للنار بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تطالب بإجراء استفتاء عام في الإقليم لتقرير مصيره.

ومع التعقيدات التي شهدت القمة العربية الإفريقية، بسبب مشاركة «جبهة البوليساريو»، التي جاءت على قائمة الأمم المتحدة للمناطق غير المتمتعة بالحكم الذاتي. والتي تعترف بها حاليا 32 دولة في العالم أعضاء الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، يخضع %80 منه للسيادة المغربية و%20 منطقة عسكرية عازلة إلى الحدود الموريتانية، وتعتبر الجبهة المنطقة العازلة مناطق محررة من الإقليم، والمناطق الموجودة تحت السيادة المغربية مناطق محتلة.

«بوابة أخبار اليوم» سلطت الضوء على الدول غير المعترف بها دوليا، أو تلك التي نالت اعترافا محدودا، في ظل أزمة البوليساريو التي طفت مجددا على السطح..

الاعتراف المحدود

دولتا قرة باغ، وصوماللاند، تعتبران من الدول ذات الاعتراف المحدود والتي تسعى للحصول على اعتراف دولي وليس لديها علاقات دبلوماسية كاملة مع المجتمع الدولي، حيث أعلنت الأمم المتحدة عام     1991 أن ناجورنو قرة باغ ليست مستقلة عن أذربيجان، كما أعلنت المنظمة الدولية عام 1991 أيضا، أن صوماللاند ليست مستقلة عن الصومال.

معترف بها من دول بالأمم المتحدة

أبخازيا ليست مستقلة عن جمهورية جورجيا، وذلك وفق إعلان الأمم المتحدة عام 1992، لكن في نفس الوقت، استقلالها معترف به من قبل روسيا ونيكاراوا؛ ودولتين غير أعضاء في الأمم المتحدة هم أوستيا الجنوبية ترانسنيستريا، وحكومة حركة حماس في غزة.

كوسوفو ليست مستقلة عن صربيا وذلك وفق إعلان الأمم المتحدة عام 2008، لكن في نفس الوقت، استقلالها معترف به من قبل 98 دولة عضو بالأمم المتحدة وعضو سابق بالأمم المتحدة هو جمهورية الصين "تايوان"، وقد قامت الأمم المتحدة بإدارة المنطقة منذ عام 1999 ثم بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

جمهورية نوفوروسيا الاتحادية، اتحاد مستقل وتريد أن تكون الكيان التاسع والخمسين لروسيا، ونالت اعترافا دوليا من روسيا وأوستيا الشمالية.

جمهورية الصين «تايوان»، هي جزء من الصين وذلك وفق إعلان الأمم المتحدة عام 1949.

دولة فلسطين اعترف بها 138 دولة من أعضاء الأمم المتحدة، بالإضافة إلى الكرسي الرسولي وجامعة الدول العربية ومنظمة مؤتمر العالم الإسلامي، وذلك بعد إعلان منظمة التحرير استقلال فلسطين.

ويوجد لدى فلسطين علاقات وتواجد دبلوماسي مع 22 دولة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. ولا تعترف إسرائيل بفلسطين على الرغم من توقيع اتفاقيات أوسلو بين إسرائيل والفلسطينيين، مما أعطى للفلسطينيين سلطات الحكم الذاتي على بعض مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة. والأمم المتحدة أعطت فلسطين صفة العضو المراقب، ولكن منذ 2012 باتت دولة مراقبة غير عضو في الأمم المتحدة.

أوسيتيا الجنوبية، وفقا لإعلان الأمم المتحدة عام 1991 فإنها تتبع جمهورية جورجيا، وأوسيتيا معترف بها فقط من قبل روسيا الاتحادية وفنزويلا ونيكاراجوا وناورو وتوفالو.

دول أعضاء بالأمم المتحدة وغير معترف بها من دول:

قبرص: غير معترف بها من قبل تركيا وقبرص الشمالية.

التشيك: غير معترف بها من قبل ليختنشتاين بسبب الخلاف حول مدى انطباق مراسيم بينيس.

سلوفاكيا: غير معترف بها من قبل ليختنشتاين بسبب الخلاف حول مدى انطباق مراسيم بينيس.

ليختنشتاين: غير معترف بها من قبل التشيك وسلوفاكيا كنتيجة لعدم اعترافها بهما.

إسرائيل: ليس لديها علاقات دبلوماسية مع 34 دولة، بالإضافة إلى أنها غير معترف بها من قبل 26 دولة.

كوريا الشمالية:  غير معترف بها من قبل دول استونيا وفرنسا واليابان وكوريا الجنوبية.

كوريا الجنوبية: غير معترف بها من قبل كوريا الشمالية.

جمهورية الصين الشعبية: غير معترف بها من تايوان التي هي لست عضو في الأمم المتحدة.

شارك الخبر على