بالصور.. تفاصيل لقاء «الصحفيين» بمقر «النقابة».. تشكيل ٣ لجان لبحث أزمات المهنة.. و«قلاش» لسنا في معركة مع الدولة

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

عقد مجلس نقابة الصحفيين، برئاسة النقيب يحيى قلاش، لقاءً مفتوحًا مع أعضاء الجمعية العمومية وأساتذة المهنة وشيوخها، اليوم الأربعاء، لمناقشة كل الأفكار والاقتراحات حول تداعيات الأزمة الأخيرة على الكيان النقابي.
قلاش يطالب الصحفيين بالدفاع عن كيان نقابتهم
افتتح نقيب الصحفيين يحيى قلاش اللقاء بكلمة علق خلالها على الحكم القضائي الصادر ضده وعضوي المجلس خالد البلشي وجمال عبد الرحيم، أنهم لم يرتكبوا جرما بدفاعهم عن النقابة، مؤكدًا: «إذا كان قدرنا أن نحبس لحماية هذا الكيان النقابي فنحن نرحب بالحبس»، وطالب الصحفيين بالدفاع عن كيان نقابتهم.
وطالب «قلاش» الحضور بعدم تحويل الاجتماع لهتافات وتظاهرات، والنقاش حول العناوين الرئيسية، مؤكدا أن البعض حاول تحويل النقابة إلى قسم شرطة، وكأنها لا يحق للنقابة الدفاع عن أعضاءها، مشيرا إلى أن تواجد الصحفيين والتفافهم حول نقابتهم حوّل المحنة إلى منحة لدعم الكيان النقابي.
وقال «قلاش» خلال كلمته في اللقاء المفتوح لأعضاء الجمعية العمومية: «إذا كان البعض يتصور أننا في محنة فهذا الجمع حولها لمنحة للنقابة»، مؤكدا أن نقابة الصحفيين ليست في معركة مع الدولة.
واختتم قلاش الكلمة بالهتاف لحرية الصحافة «عاشت حرية الصحافة .. عاشت وحدة الصحفيين».

«شيوخ المهنة»
وكان وفد من قيادات الصحافة وشيوخ المهنة، قد زار نقيب الصحفيين يحيى قلاش بمكتبه بالنقابة قبيل انطلاق فعاليات اجتماع أعضاء الجمعية العمومية اليوم للرد على حكم حبس نقيب الصحفيين وعضوي المجلس سنتين مع الشغل.
وضم الوفد كلاً من: الكاتب الصحفي حسين عبد الرازق، والشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي، والكاتب الكبير فهمي هويدي، وعصام كامل ، والكاتب الصحفي حمدي رزق، والكاتب الصحفي عبد الحكيم الأسواني، وأعضاء ومجلس نقابة الإسكندرية.

«أزمة النقابة»
بدأ، الاجتماع المفتوح بأعضاء الجمعية العمومية بنقابة الصحفيين لمناقشة أزمة النقابة بعد صدور حكم بحبس النقيب يحيى قلاش والسكرتير العام، ووكيل النقابة خالد البلشي.
وغاب عن الاجتماع 5 أعضاء من مجلس النقابة هم علاء ثابت وحاتم زكريا وإبراهيم أبو كيلة ومحمد شبانة وخالد ميري.
وشهد الاجتماع حضور مكثف من جانب أعضاء الجمعية العمومية للصحفيين.

صباحي: متضامن مع قلاش
شارك حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، في الاجتماع المفتوح بين مجلس النقابة وأعضاء الجمعية العمومية.
وأعلن «صباحي» تضامنه مع قلاش والبلشي وعبد الرحيم، بعد صدور حكم بحبسهم.
داوود: نطالب باحترام عقولنا
وأكد الكاتب الصحفي ووكيل مجلس النواب السابق محمد عبدالعليم داوود، إن موقف النقابة في معركة القانون 93 كان أقوى ولابد من الدفاع عن كيان النقابة.
وأكد داوود، أن قضية النقابة قضية رأي، مضيفا: «نحن لا نطالب بالتصعيد لكن نطالب باحترام عقولنا».
أمينة شفيق: يجب على الصحفيين الحفاظ على المهنة
وطالبت الصحفية أمينة شفيق، نقابة الصحفيين التونسيين، عدم سحب ممثل اتحاد الصحفيين العرب من مصر كما جاء في بيانها الرسمي للتضامن مع نقابة الصحفيين المصرية.
وأعلنت تضامنها مع نقابة الصحفيين، خلال كلمتها في لقاء مجلس النقابة مع شيوخ المهنة وأعضاء الجمعية العمومية، مؤكدة على أن النقابة مكان للممارسة الديمقراطية النقابية، وهذه النقابة هى جزء من مؤسسات الدولة، والمهم الحفاظ على وحدة الدولة.
وأضافت شفيق خلال كلمتها، أن الدولة تمر بمرحلة صعبة في محاربة الإرهاب ويجب على الصحفيين الحفاظ على المهنة.

قال الشاعر والكاتب الصحفي أحمد عبد المعطى حجازي، إن الصحافة المصرية عمرها قرنان ولم يتوقف فرسان المهنة يوما عن الدفاع عنها، مضيفا: «الدفاع عن الصحافة المصرية وحريتها وعن النقابة العريقة، حق علينا جميعا».
«أهم القرارات»
وقرر المشاركون في الاجتماع المفتوح بين مجلس نقابة الصحفيين وأعضاء الجمعية العمومية، تكوين ثلاث لجان لمناقشة كافة المشكلات والقضايا المتعلقة بالمهنة، الأولى خاصة بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، والثانية للحريات وقضايا الزملاء المحتجزين، والثالثة خاصة بالتشريعات الإعلامية.
وقرر المشاركون دراسة تنظيم مؤتمر عام واسع خلال شهر، لمناقشة ما تسفر عنه مناقشات اللجان، والخروج بتوصيات، على أن يتم دراسة عقد جمعية عمومية طارئة حول القضايا الثلاث.
ومع انتهاء اللقاء المفتوح، نظم عدد من الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية، وقفة على سلم نقابة الصحفيين، بالنعش والملابس السوداء، احتجاجا على حكم المحكمة بحبس نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وعضوي مجلس النقابة خالد البلشي وجمال عبد الرحيم.

شارك الخبر على