العجيزى ٢٧مليون دولار حجم الصادرات المصرية لأوكرانيا حتى مايو ٢٠١٦

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

قال المهندس جمال العجيزى رئيس مجلس الأعمال "المصرى – الاوكرانى"إن  الصادرات المصرية لأوكرانيا  خلال الفترة من يناير – مايو 2016 تقدر بنحو 27 مليون دولار في حين بلغ حجم الواردات 968 مليون دولار.
واستعرض اليوم الجانب المصري بمجلس الأعمال "المصرى – الاوكرانى" برئاسة المهندس جمال العجيزى رئيس الجانب المصري, سبل تعزيز التعاون المشترك بين رجال الأعمال في البلدين.
جاء ذلك في أطار الإعداد لاجتماعات الدورة السابعة للجنة الاقتصادية المشتركة وانعقاد منتدى الأعمال "المصري – الاوكرانى" والذي سيعقد بالعاصمة بكييف يومى 19 و 20 من ديسمبر المقبل برئاسة الدكتور سحر نصر وزيرة التعاون الدولي عن الجانب المصري ووزير السياسات الزراعية والغذاء عن الجانب الاوكرانى.
وقال "العجيزى" أن الجانب المصرى يبحث زيادة حجم الصادرات المصرية إلى أوكرانيا فى مختلف القطاعات من خلال التبادل بالعملات المحلية بالبلدين "المقايضة" " الجنيه مقابل هيرفانا الاوكرانية", خاصة وان ارتفاع الدولار أثر بالسلب على أوكرانيا حيث تجاوز سعره الـ 26 هيرفانا "العملة الأوكرانية".
أكد " العجيزى" أن قطاع السياحة من أهم مجالات التعاون المشترك خاصة وإنها البلد الوحيد التي لم توقف السفر إلى مصر ويقدر إعداد السائحين الأوكرانيين 500 ألف سائح سنويا .
وأشار إلى أن الجانب المصري بمجلس يستهدف جذب مليون سائح اوكرانى خلال العام المقبل.
وأضاف أن مجالات التعاون تشمل زيادة حجم الصادرات في قطاعات الأدوية والحاصلات الزراعية والاستصلاح الزراعة من خلال استيراد الالات والإمكانيات الزراعية بجانب قطاع التعدين.
وأكد أن 25 شركة مصرية مهتمة بالتعامل مع السوق الاوكرانى وأبدت رغبتها في عقد شراكات لتعزيز وزيادة معدلات التجارة وتشجيع الاستثمارات المتبادلة.
لافتا إلى أن يجرى حاليا الإعداد للوفد المصري الذي سوف يشارك في اجتماعات الدورة السابعة للمجلس فى كييف ومنها شركات تعمل في الحاصلات الزراعية و السياحة والأدوية بالإضافة إلى صناعة المواسير .
أوضح "العجيزى" أن حجم التبادل التجارى بين مصر واوكرانيا يقدر بنحو 2 مليار دولار فى 2015, الجدير بالذكر أن الاستثمارات المصرية فى اوكرانيا 2015 بلغت 2,4 مليون دولار بينما تبلغ الاستثمارات الاوكرانية فى مصر 241 مليون دولار من خلال 114 شركة اوكرانية.
وقال أن عدم وجود خطوط طيران بين القاهرة وكييف تمثل أكبر التحديات التى تعوق نمو التجارة والاستثمار بين البلدين ,مشيراً إلى ان الخط المصرى "اير كايرو" اوقف رحلات الطيران,منوها ان يجرى حاليا التنسيق مع السفير المصرى فى اوكرانيا للضغط على الحكومة لاعادة الخط الجوى.
أضاف: أن أرتفاع اسعار تسجيل الادوية فى اوكرانيا يمثل تحدى كبير أمام تصدير الدواء وهو ما يتطلب تكثيف الحملات الدعائية للشركات المصرية خاصة وان الطلب على الداوء فى تزايد نتيجة تأثر الانتاج الدوائى بعد الحرب الاخيرة والثورات.
أكد "العجيزى" أن قطاع التعدين فى اوكرانيا من القطاعات الواعدة وهو يعطى اولوية كبيرة لاستيراد الخامات.

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على