«مفتاح لشبونة ووسام أنريكيه».. ٦ مواقف مؤثرة تعرض لها السيسي في البرتغال

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

رحب الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المباحثات التي جرت بينهما اليوم الإثنين، بالقصر الجمهوري بلشبونة، مؤكدًا أن زيارته تعكس متانة وقوة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين.

وتعد زيارة السيسي إلى البرتغال، والتي من المقرر لها أن تستغرق ثلاثة أيام، بدأت أمس الأحد، أول زيارة دولية تستضيفها البرتغال منذ تنصيب الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا، مارس الماضي، علاوة على كونها أول زيارة رسمية لرئيس مصري إلى تلك الدولة منذ 24 عامًا.

وعدة مواقف مؤثرة كانت في انتظار الرئيس السيسي في البرتغال، نرصدها في هذا التقرير..

- جرّت مراسم الاستقبال الرسمي لـ«السيسي» أمام دير «جيرونوميس» التاريخي في لشبونة والذي شهد إعلان قيام الجمهورية البرتغالية، وتوجه الرئيس عقب ذلك إلى كاتدرائية «جيرونيموس»، حيث وضع باقة من الزهور على النصب التذكاري بالكاتدرائية ووقع في سجل الزائرين.

- استعرض الرئيس حرس الشرف، وعزفت الموسيقي العسكرية السلام الوطني المصري والبرتغالي، وأطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيبًا بالرئيس، بينما رفرفرت الإعلام المصرية والبرتغالية على الأعمدة المتواجدة في باحة الدير التاريخي.

- وقام الرئيسان عبد الفتاح السيسي ونظيره البرتغالي بتبادل الأوسمة، حيث منح الأخير الرئيس السيسي وسام الأمير «أنريكيه» الذي يعد أرفع وسام برتغالي، ومن جانبه، منح الرئيس السيسي نظيره البرتغالي قلادة النيل.

- وزار الرئيس مقر عمودية مدينة لشبونة، حيث كان في استقباله فيرناندو ميدينا، عُمدة المدينة، وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وقام عُمدة لشبونة بإهداء الرئيس مفتاح المدينة تقديرًا للعلاقات التاريخية التي تربط بين البرتغال ومصر، ورحب في كلمته بزيارة الرئيس إلى البرتغال، وألقى الرئيس كلمة بهذه المناسبة.

- وكتب الرئيس كلمة في سجل الزيارات بمقر عمودية العاصمة البرتغالية لشبونة، وجاء فيها: «بسم الله الرحمن الرحيم.. يسعدني أن أعرب عن خالص الشكر وعميق التقدير لحسن الاستقبال وكرم الضيافة الذي لقيته عند زيارتي لعمودية لشبونة وعلى منحي مفتاح مدينة لشبونة، تلك المدينة العريقة والجميلة، واتطلع إلى تعزيز التواصل بين العاصمة لشبونة ومراكز مصر الحضارية التاريخية كالقاهرة والإسكندرية لتوطيد أواصر الصداقة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، إن ما شاهدته من جمال متجسد في مباني مدينة لشبونة الساحرة التي تعاقبت عليها الأزمنة وعجزت عن طمس عراقتها وعظمتها، إنما يؤكد أن الأفراد يفنون وتظل آثارهم وصنائعهم خالدة وشاهدة على عظمة إبداعاتهم».

- وشارك جميع السفراء العرب والأجانب المعتمدين بالعاصمة البرتغالية لشبونة في الاحتفال الكبير الذي أقامه عمدة لشبونة فيرناندو ميدينا بمناسبة زيارة الرئيس لمبنى عمودية لشبونة، وجذّب انتباه الحاضرين الحديث المطول الذي دار بين الرئيس السيسي والسفير الأمريكي بلشبونة، والذي انتهى بتبادل الابتسامات بين الرئيس والسفير، وأقام عمدة لشبونة احتفالًا غنائيًا أحيته مطربات شهيرات بالبرتغال ترحيبًا بزيارة الرئيس.

شارك الخبر على