واشنطن بوست الكونغرس قد يفشل خطة ترامب لتحسين العلاقات مع روسيا

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

واشنطن في 21 نوفمبر /قنا/ ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اليوم، أن خطة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لإعادة إحياء العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا تواجه مقاومة من قبل الكونغرس الأمريكي، الذي يصر على تحدي أساليب روسيا في التعامل مع الأزمات حول العالم.

وأضافت الصحيفة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أن ترامب وعد خلال حملته الانتخابية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسوية الخلافات بين البلدين، متجاهلا التجاوزات الروسية المعلن عنها بما فيها القرصنة الإلكترونية على منظمات سياسية أمريكية كبرى والتدخل في عملية الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن مخاوف عديدة من قبل النواب والمشرعين الأمريكيين تدور رحاها داخل الكونغرس حول تغير العلاقات الثنائية بين واشنطن وموسكو، خشية أن تنتهج إدارة ترامب سياسة تفضي إلى إعفاء روسيا من مسؤوليتها عن سلوكها السيئ والتخلي عن مصلحة الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.

ونوهت بأن مقاومة سياسات ترامب في الكونغرس قد بدأت الأسبوع الماضي، حين وصف رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ جون ماكين، خطط ترامب بدعم النهج الروسي في سوريا بأنها "مرفوضة" وطالب علنا الإدارة القادمة بالتصدي لهذه السياسات.

وأوضحت أنه يوجد لدى ماكين وليندزي غراهام، عضو مجلس الشيوخ الآخر، خطة مفصلة بشأن التصدي لسياسات ترامب نحو روسيا.

ورغم تغاضي ترامب عن تحقيقات المكتب الفيدرالي حول تعديات الحكومة الروسية على الشأن الأمريكي، في إشارة إلى عمليات القرصنة الإلكترونية والتدخل في العملية الانتخابية، إلا أن بعض أعضاء مجلس الشيوخ يصرون على فرض عقوبات ضد موسكو.

ويعتقد الخبراء الأمريكيون في الملف الروسي أن تقارب ترامب تجاه بوتين لن يكون أمرا جيدا له في نهاية المطاف وأنه سيدرك سريعا أن هذه صفقة غير مربحة، مرجعين السبب وراء ذلك لسياسات روسيا الخارجية التي تساهم في تقويض استقرار الديمقراطيات الغربية.

شارك الخبر على