في اليوم العالمي للتلفزيون.. ٩٠ عاما على «البلورة السحرية»

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

يوافق اليوم الإثنين 21 نوفمبر، اليوم العالمي للتلفزيون، الذي اخترعه العالم الاسكتلندي جون لوجي بيرد، ويعد من أهم انجازات القرن العشرين، وأصبح الوسيلة الأولي للحصول على الأخبار بعد الصحف والمجلات.

وأول بثّ تلفزيوني بالتاريخ كان في عام 1926، وبالنسبة إلى الوطن العربي كان دخول التلفاز لأول مره في العراق بانطلاق أول قناة تلفزيونية في الشرق الأوسط في العاصمة بغداد في 1956، بقرار من الملك فيصل الثاني حاكم العراق في ذلك الوقت.

وبعدها بـ4 سنوات أي عام 1960 دخل التلفاز إلى مصر، وكان أول مسلسل تم بثه "هارب من الأيام"، والذي عرض عام 1962، وهو قصة قصيرة من تأليف الأديب المصري ثروت أباظة.

واستطاع الكاتب فيصل ندا تحويل قصة قصيرة إلى مسلسل كامل يتكون من 30 حلقة، أخرجها نور الدمرداش، ووضع تتر المقدمة الشاعر عبدالرحمن الأبنودي، ليؤدي البطولة الفنان الراحل عبد الله غيث، ومعه سعيد صالح وحسين رياض، وتوفيق الدقن، ومديحة كامل، وكانت تعرض حلقة كل أسبوع.

وعلى الرغم من أن التلفزيون كان قاصرًا على طبقة معينة بمصر إلا أنه أصبح حديث الشارع فيما بعد، وأحيانًا ما كان يدعوا من يمتلكه الجيران لمشاهدته، ومع الوقت دخل كل البيوت ليصبح من الأساسيات بها، وتتجمع حوله الأسرة.

 

شارك الخبر على