نواب وسياسيون حبس نقيب الصحفيين «فضيحة» أمام العالم.. ومصادرة للحريات

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

أثار حكم حبس نقيب الصفحيين يحيى قلاش، وسكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم، ووكيلها خالد البلشي، سنتين وكفالة 10 آلاف جنيه، عاصفة من الجدل بين عدد من الحقوقيين والمحللين السياسيين.

"مصر تنتقل من اللامقبول إلى اللامعقول"، هكذا علّق حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي والمرشح الرئاسي السابق، على الحكم، مضيفًا، في تدوينة عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، "هذا هو الحال في ضوء الحكم على نقيب الصحفيين وقيادات مجلس النقابة بتهمة ملفقة، وإن صحت فهي شرفهم الإنساني وواجبهم النقابي وامتحانهم الأخلاقي، الذي نجحوا فيه بجدارة تليق بهم وبنقابة الرأى العريقة".

ووصف الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق، حكم حبس نقيب الصحفيين يحيى قلاش وعضوي مجلس النقابة، بالمشهد العبثي قائلاً: "مشهد آخر من مسرحية عبثية".

وأكمل البرادعي، في تدوينه عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "عندما نحبس نقيب الصحفيين هل ستنهال علينا الاستثمارات؛ نظرًا للثقة في دولة القانون أم ستنتظر حتى يعفو عنه الحاكم؟".

وعلّق الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، الكاتب الصحفى صلاح عيسى، على الحكم، قائلاً: "أثار دهشة الجماعة الصحفية في مصر والخارج؛ لأنه لم يكن متوقعاً على الإطلاق"، لافتًا إلى أنه سيجلب "ردود فعل سلبية من الخارج".

وأضاف عيسي فى تصريحات صحفية، أن القضية كانت محل اهتمام عالمي، مشيراً إلى أن الحكم "سابقة تاريخية".

وفي السياق نفسه، أكد جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن الحكم ضربة قاسمة لحرية الرأى في مصر، منوهًا، بأنه يُصادر حرية الرأي والتعبير تمامًا، لأنه لا يمكن أن يصدر حكم بهذا الشكل على نقيب الصحفيين، وأوضح أنه سيكون له تأثيرات سلبية على مصر.

فيما وصف الفنان التشكيلي محمد عبلة، الحكم الصادر بأنه "فضيحة" بجلاجل أمام العالم أجمع.

وعلق جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان، على الحكم عبر "تويتر" قائلًا: "الحكم بحبس نقيب الصحفيين و2 من أعضاء مجلس النقابة سنتين و10 آلاف جنيه كفالة، حكم أشد من حكم قتل 37 مواطن في سيارة ترحيلات".

وعلى صعيد مجلس النواب، قال الأديب والكاتب يوسف القعيد عضو لجنة الإعلام بالبرلمان: "رغم احترامي الكامل لأحكام القضاء المصرى، إلا أنني منزعج جدا من الحكم بحبس نقيب الصحفيين، وأرى أن الدوله المصرية الراهنة تفتقد البوصلة الصحيحة علي الطريق المناسب للوطن".

وتساءل القعيد خلال تصريحات للنواب البرلمانين: "كيف يعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي الإفراج عن الشباب المحبوسين ومنهم صحفبين منذ ساعات قليلة، لنصعق بعدها مباشرة بحكم محكمة جنح قصر النيل معاقبة نقيب الصحفيين يحى قلاش وعضوى المجلس خالد البلشى وجمال عبد الرحيم، بتهمة إيواء مطلوبين أمنيا، بالحبس عامين وكفالة 10 آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ.

وقال النائب أسامة شرشر عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب، إنه سيتقدم ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال لمناقشة تأثير الحكم، مضيفًا أنه على يقين بأن هناك من سيعترض داخل لجنة الإعلام على مناقشة ذلك البيان، واصفًا الحكم بـ"الصادم لجموع الصحفيين.

وأبدى عضو مجلس النواب أحمد الطنطاوي، آسفه للحكم الصادر على نقيب الصحفيين يحيى قلاش وأعضاء مجلس النقابة.

وفى تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم السبت، أكد الطنطاوي أن الجميع عليه احترام أحكام القضاء ولا جدال في ذلك، ولكن توقيتات الحكم "غريبة جدًا"، ولاتتوافق مع توجه الدولة المعلن مؤخرًا بشأن "الإفراج" عن المحبوسين والعفو عن الشباب.

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن ماحدث "تناقض شديد"، يعكس أمور منها عداء الدولة للصحفيين والتصعيد ضدهم، بالإضافة إلى عدم تفهم كامل بطبيعة العمل الصحفي، الذي يفرض دوما التقصي والمتابعة وإزعاج السلطة بالبحث والرقابة، مؤكدًا أن القاضي والصحفي يؤديان الدور نفسه، من حيث النظر في وقائع ورصدها وإصدار أحكام بالبراءة أو الإدانة، وإن كان القاضي له هذا الحق بشكل مادي ويجري تفعليه، فيجب ألا يقابل الصحفي بمنعه هذا الحق والتضييق عليه وحبسه.

وعلّق مدحت الزاهد القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكى الحكم الصادر بحبس نقيب الصحفيين يحيي قلاش واثنين من عضوي النقابة اليوم بكونه مخيبًا للآمال وغير متوقع، ولا يتسق مع العفو الرئاسى الصادر عن سجناء الرأى.

وأضاف الزاهد، أننا نرى أن الحكم استند إلى تقارير "مفبكرة، قدمتها النيابة وتجاهلت فيها اقتحام الأمن للنقابة بدون حضور نقيبها بما خالف القانون ولوائح النقابة، وتجاهل الصحفيون الذين امتلأت بهم النقابة بعد الاقتحام منددين بالواقعة"، بحسب قوله.

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل: إن الحكم الصادر اليوم، ضد نقيب الصحفيين يحيى قلاش، وعضوي مجلس النقابة خالد البلشي وجمال عبدالرحيم، غير مسبوق، فهي المرة الأولى في تاريخ الصحافة المصرية والعربية والعالمية، أن يُحكم على نقيب الصحفيين بالسجن لمدة عامين، وغرامة عشرة آلاف جنيه، وذلك في اتهامهم بإيواء مطلوبين أمنيًّا داخل مقر النقابة.

فيما وصف الدكتور مرعى مدكور، عميد كلية الإعلام بجامعة 6 أكتوبر، الحكم الصادر ضد يحيى قلاش نقيب الصحفيين، وعضوي مجلس النقابة جمال عبدالرحيم وخالد البلشى بالحبس لمدة سنتين بالكارثة.

شارك الخبر على