ترحيب برلماني بقرار العفو الرئاسي عن ٨٢ شاباً

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

كتب: أحمد خليل -إسماعيل مصطفى

 

وجه أعضاء بالبرلمان ولجنة الخمسة المشكلة من رئاسة الجمهورية لإعداد قوائم الشباب المحبوسين، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على القرار الجمهوري رقم 515 لسنه 2016 ، بالعفو عن 82 شاباً بينهم إسلام بحيرى وآخرين من طلبة الجامعات.
وأكدوا أن القرار هو ثمرة أولى من نتائج عمل مؤتمر الشباب بشرم الشيخ , الذي وعد فيه الرئيس السيسي بالإفراج عن الشباب الذين لم يتورطوا في الدماء ووفقا للصلاحيات الدستورية المكفولة له . 

وقال النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن قرار رئيس الجمهورية بالإفراج عن 82 من المحبوسين كخطوة أولى لعمل لجنة الخمسة المكلفة من رئاسة الجمهورية بدراسة ملفات الشباب المحبوسين بالتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان أمر جيد وبداية حقيقية تحسب للرئيس السيسي الذي بادر بالدعوة خلال مؤتمر الشباب بشرم الشيخ.
وأضاف عابد أن اللجنة تواصل فحص ملفات مئات الشباب من الطلبة والمحبوسين الذين يجب إعادتهم إلى المجتمع بعيدا عن محاولات البعض تعطيل عمل اللجنة بدعوى الإفراج عن المتورطين في الإرهاب.

وأوضح عابد، أن لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان تتواصل مع لجنة الخمسة بشأن الانتهاء من القائمة الثانية التي تم إرسالها لرئاسة الجمهورية وتضم 150 اسما من الشباب المحبوسين لبحث أوضاعهم وأحقيتهم في إطلاق سراحهم. 
ومن جانبه توجه النائب طارق الخولي عضو لجنة العفو الرئاسي بالتهنئة لـ 82 من الشباب الذين شملهم قرار العفو الرئاسي، الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، مشيرا إلى أن القرار الجمهوري رقم 515 لسنه 2016 حمل معه فرحة أهالي المحبوسين وآمال لهؤلاء الشباب في العودة إلى حياتهم من جديد.

وأضاف الخولي - في بيان اللجنة- أن أعضاء لجنة العفو يشعرون بحالة بهجة شديدة بصدور قائمة العفو، والتي تعد الثمرة الأولى لأعمال اللجنة، ومن المنتظر أن تنتهي اللجنة قريبًا من القائمة الثانية تمهيدًا لرفعها لرئيس الجمهورية.
وقال كريم السقا عضو لجنة العفو الرئاسي عن الشباب المحبوسين إن الأسماء التي شملها قرار العفو من القائمة، التي قدمتها اللجنة إلى رئاسة الجمهورية، ومعظمها طلاب، ولا يوجد بها مشاهير بها إلا الكاتب إسلام بحيري.

وأضاف عضو لجنة العفو الرئاسي، أن اللجنة أعدت القائمة بعدما تلقت أسماء لشباب محبوسين من جهات عديدة، مشيرا إلى أن اللجنة تعمل على تحضير القائمة الثانية خلال الأيام القادمة.

ورحب النائب مصطفى الجندي، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، بسرعة إصدار الرئيس السيسي قرارا بالعفو عن الشباب الذين تم حبسهم في عهد النائب العام الإخواني بتهم قلب نظام الحكم، مشيرا إلى أن القرار أحد أهم ثمار مؤتمر شرم الشيخ للشباب .

وأشار الجندي إلى أن العفو الرئاسي يعد بداية حقيقية للمصالحة بين الأجيال ستعود بالفائدة على الدولة المصرية، مطالبا الشباب بالاتجاه إلى العمل والتنمية بجانب القيادة السياسية لإعلاء المصلحة الوطنية .

شارك الخبر على