بعد ٦٢ عاما من إنشائها.. هنا تنتهي رحلة «القومية للأسمنت»

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

بعد 62 عاما من إنشائها، قررت الجمعية العامة غير العادية للشركة القومية للأسمنت الموافقة على  تصفية الشركة بنسبة تصويت 99.42% من مالكي أسهم الشركة.

وتأسست الشركة القومية للأسمنت منذ عام 1956 ، ويتكون مصنع الشركة من ستة أفران، منها أربعة أفران تعمل بالطريقة الرطبة، تبلغ طاقتها التصميمية نحو 0.8 مليون طن كلنكر سنويًا، وفرنان بالطريقة الجافة طاقتهما التصميمية 2,7 مليون طن كلنكر سنويًا، وتبلغ الطاقة التصميمية للشركة ككل 3,5 مليون طن أسمنت سنويًا، وتم آخر تحديث لمعداتها عام 1984.

وأوقف العمل بتلك الأفران تباعا منذ 2015 حتى اتجهت الشركة لبيع مخزون الكلينكر لعدم قدرة الأفران على إنتاج الأسمنت.

اقرأ أيضا: الجمعية العامة غير العادية توافق على تصفية «القومية للأسمنت» 
 

وقررت الجمعية، الموافقة على تعين عبد النبي فرج عنتر مصفيا عام على الشركة و تعين عاطف محمد حسين مساعدا بدءا من 7 أكتوبر الجاري على أن تتم أعمال التصفية خلال عام.

وبلغت خسائر الشركة  خلال 2017/2018 861 مليون جنيه مقابل 1.2 مليار جنيه بنهاية العام المالي قبل الماضي، وحققت الشركة خسائر على مدار السنوات الخمس الماضية بلغت نحو 12 مرة ضعف رأس المال لتصل إلى 2.6 مليار جنيه، وتآكلت حقوق المساهمين لتسجل 1.9 مليار جنيه حتى العام المالي الماضي.

اقرأ أيضا: 861 مليون جنيه خسائر القومية للأسمنت العام المالى الماضي 
 

وجاءت قرارات الجمعية كالآتي: على المصفى الالتزام بكافة الأحكام التي تضمنها المواد من 137 إلى 145 من القانون رقم 159 لسنة1981 للشركات المساهمة و شركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية لائحته التنفيذية.

بالإضافة إلى اتخاذ ما يلزم للحفاظ على أموال الشركة وحقوقها واستيفاء ما للشركة من حقوق لدى الغير وتصفية الديون المستحقة على الشركة وخاصة حقوق العاملين الواجبة عند التصفية.

والتزمت الجمعية العامة غير العادية المصفى بتقديم حساب مؤقت بحد أقصى كل 6 أشهر إلى الجمعية العامة للشركة تحت النصفية عن سير أعمال التصفية وما يعترضها من عقبات على أن يتم الانتهاء من كافة أعمال التصفية خلال عام على الأكثر من تاريخ صدور قرار الجمعية.

 اقرأ أيضا: وزير الأعمال: لن نغلق أي شركة قبل دراسة البدائل 
 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على