كلوب يحتقل بمباراته الـ٥٠ في دوري الأبطال

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

يحتفل المدرب الألماني يورجين كلوب غدًا بخوضه المباراة رقم 50 له في مسيرته التدريبية في مسابقة دوري أبطال أوروبا وذلك عندما يرحل ليفربول الإنجليزي لمواجهة نابولي الإيطالي ضمن مباريات الجولة الثانية من المسابقة الأعرق على صعيد القارة العجوز لموسم 2018- 2019، تلك البطولة التي حقق خلالها كلوب العديد من النجاحات منذ أن خاض أول مباراة بها في شهر سبتمبر من عام 2011، حيث وصل إلى النهائي مرتين عام 2013 مع دورتموند وخسر أمام بايرن ميونيخ والموسم الماضي مع ليفربول وخسر أمام ريال مدريد. 

واستعرض موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أبرز أرقام يورجين كلوب كمدرب في دوري أبطال أوروبا في السطور التالية كالآتي:

- خاض كلوب أول مباراة له في دوري الأبطال أمام أرسنال رفقة بروسيا دورتموند على ملعب سيجنال إيدونا بارك في شهر سبتمبر من عام 2011، وحينها تعادل 1-1 بفضل هدف اللاعب الكرواتي إيفان بيريستش في الدقيقة 88، ويعد بيرسيتش واحد من 12 لاعبًا سجلوا هدفًا واحدًا تحت قيادة كلوب في دوري الأبطال، حيث تضم القائمة بعض الأسماء البارزة من أمثال شينجي كاجاوا وإلكاي جندوجان وهنريك مخيتاريان وإيمري تشان.

- من الإحصائيات المقلقة لجماهير ليفربول، خسر يورجين كلوب جميع زياراته الثلاث السابقة لإيطاليا ومن بينها الخسارة أمام نابولي بنتيجة 2-1 في شهر سبتمبر من عام 2013 عندما كان مدربًا لفريق بروسيا دورتموند، أما عن الإحصائيات الإيجابية، فلم يخسر كلوب أي مباراة في شهر أكتوبر حيث حقق 5 انتصارات وتعادل في لقاء وحيد في دوري أبطال أوروبا.

- واجه يورجين كلوب فرقا من بلده ألمانيا في دوري الأبطال مرتين فقط، كانت المواجهة الأولى مع دورتموند عندما واجه بايرن ميونيخ في نهائي عام 2013 وخسر على ملعب ويمبلي بنتيجة 2-1، وتغلب على هوفنهايم مع ليفربول الموسم الماضي في الدور التمهيدي بنتيجة 6-3 بمجموع اللقاءين.

- نسبة انتصارات يورجين كلوب مع ليفربول في دوري الأبطال (57%) بعدما خاض مع الريدز 14 مباراة حقق خلالها الفوز في 8 مباريات والتعادل في 4 مواجهات وخسر مباراتين، أما نسبة انتصاراته مع دورتموند فتبلغ (45,7%) بعدما خاض مع الفريق الألماني 35 مباراة حقق خلالها الفوز في 16 مباراة والتعادل في 6 مباريات وخسر 13 مباراة.

- أكثر فريق واجهه كلوب في دوري الأبطال هو ريال مدريد في 7 مباريات سابقة، وحقق أمام الانتصار في 3 مباريات وخسر مثلها وتعادل في لقاء وحيد.

- لم يخسر كلوب أمام الفرق السلوفينية (انتصارين) والتركية (انتصارين) والهولندية (انتصارين) والبرتغالية (انتصارا وتعادل) والبلجيكية (انتصارا وتعادل) والأوكرانية (انتصارا وتعادل).

- أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف تحت قيادة يورجين كلوب في دوري أبطال أوروبا هم: المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي (14 هدفًا) وكل من الألماني ماركو ريوس والبرازيلي روبرتو فيرمينو (11 هدفًا) ونجم المنتخب الوطني محمد صلاح واللاعب السنغالي ساديو ماني (10 أهداف) والنجم البرازيلي فيليب كوتينيو (5 أهداف) والمهاجم الجابوني بيير إيمريك أوباميانج (4 أهداف).

- أطول سلسلة من المباريات دون خسارة لكلوب في دوري أبطال أوروبا هي 11 مباراة متتالية وحققها مرتين، الأولى مع بروسيا دورتموند في موسم 2012- 2013، ومع ليفربول في الموسم الماضي، وانتهت السلسلتان بنفس الطريقة بالخسارة في مباراة الإياب في نصف النهائي ومن ثم خسارة المباراة النهائية.

- سجلت الفرق التي دربها يورجين كلوب 102 هدف في 49 مباراة بمعدل 2,08 هدف في المباراة الواحدة في دوري أبطال أوروبا.

- سجل اثنان من اللاعبين الهاتريك تحت قيادة يورجين كلوب، المرة الأولى عبر روبرت ليفاندوفسكي في شباك ريال مدريد موسم 2012- 2013 في نصف النهائي، والثانية عبر فيليب كوتينيو في شباك سبارتاك موسكو في دور المجموعات الموسم الماضي.

- أكثر الأهداف التي سجلتها الفرق التي يدربها كلوب في دوري الأبطال تأتي ما بين الدقيقتين 31 و40، حيث سجل في تلك الفترة 15 هدفًا، وهناك 13 هدفًا سجلوا بعد الدقيقة 86.

شارك الخبر على