منظمة الصحة العالمية تنتقد سعي شركات التبغ تقويض اتفاقيتها بهذا الشأن

أكثر من ٥ سنوات فى كونا

جنيف - 1 - 10 (كونا) -- انتقدت رئيسة امانة اتفاقية منظمة الصحة العالمية لمكافحة تعاطي منتجات التبغ فيرا سيلفا اليوم الاثنين سعي شركات صناعة التبغ تقويض الاتفاقية واحباط النجاحات التي انجزتها.
جاء ذلك في كلمة القتها سيلفا خلال افتتاح الدورة الثامنة لاجتماع الدول الموقعة على اتفاقية منظمة الصحة العالمية لمكافحة تعاطي منتجات التبغ بهدف تقييم مسارها وتعزيز جهود المكافحة المبذولة على مدى السنوات الخمس المقبلة.
وقالت سيلفا ان امانة الاتفاقية تأمل في ان تمثل دورة هذا العام نقطة البداية للتركيز على الآثار السلبية لإنتاج التبغ على البيئة والتنمية.
من جانبه اشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريويسوس في كلمته بالاتفاقية واصفا اياها بانها "واحدة من أعظم إنجازات الصحة العامة في العشرين سنة الماضية" واوضح انه منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ قبل 13 عاما فقد قامت الكثير من الدول بالعديد من الخطوات لمكافحة استغلال التبغ مثل زيادة الضرائب عليها وحظر التدخين في الكثير من الاماكن وتنويع التحذيرات الصحية بصور كبيرة على اغلفة منتجات التبغ.
من جهته أكد مدير المقر الاوروبي للامم المتحدة في جنيف مايكل مولر في كلمة له امام الاجتماع الحاجة الماسة لربط مكافحة تعاطي منتجات التبغ باستراتيجيات التنمية المستدامة لاسيما وان 80 في المئة من مدخني العالم البالغ عددهم 1ر1 مليار نسمة يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
وقال مولر ان الوصول إلى اهداف خطة عام 2030 لتخفيف عبء الأمراض غير المعدية يتطلب اتخاذ إجراءات مبكرة على جميع مستويات بما في ذلك مكافحة تعاطي منتجات التبغ.
وتستمر هذه الدورة من الاول وحتى السادس من اكتوبر الجاري بحضور وفود من 137 دولة إلى جانب ممثلين عن منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية الدولية الأخرى وممثلي المجتمع المدني.
يذكر ان اتفاقية مكافحة تعاطي منتجات التبغ هي الأولى من نوعها الملزمة قانونا لتعزيز الصحة العامة تحت رعاية منظمة الصحة العالمية ودخلت حيز التنفيذ عام 2005 لتصبح أداة قانونية لتعزيز التعاون الصحي الدولي وأداة قوية في الجهود العالمية لمكافحة تعاطي منتجات التبغ.(النهاية) ت ا / ش م ع

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على