ردا على أمريكا.. العراق يؤكد التزامه بحماية البعثات الدبلوماسية

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

أكدت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، التزام العراق بحماية البعثات الدبلوماسية الأجنبية المقيمة على أراضيه وتأمينها، وذلك بسبب قرار واشنطن سحب موظفي القنصلية الأمريكية في البصرة.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد محجوب، في بيان أوردته قناة السومرية نيوز، إن وزارة الخارجية تأسف لقرار وزير الخارجية الأمريكي سحب موظفي القنصلية الأمريكية في البصرة وتحذير المواطنين الأمريكيين من السفر إلى العراق.

وأضاف محجوب، أن العراق ملتزم بحماية البعثات الدبلوماسية الأجنبية المقيمة على أراضيه وتأمينها، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية عازمة على مواجهة أي تهديدات تستهدف البعثات الدبلوماسية أو أي زائر وافد باعتبار أمنهم جزءا من أمن العراق و التزاما قانونيا وأخلاقيا.

ودعا محجوب البعثات الدبلوماسية إلى عدم الالتفات لما يتم ترويجه لتعكير جو الأمن والاستقرار والاساءة إلى علاقات العراق مع دول العالم.

وكانت الولايات المتحدة قررت أمس إغلاق قنصليتها في مدينة البصرة، عازية السبب إلى أعمال العنف الدائرة هناك.

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، إغلاق قنصليتها في البصرة، متحدثة عن تهديدات نسبتها إلى إيران، بعد احتجاجات دموية شهدتها هذه المدينة الواقعة في جنوب العراق. 

وبحسب «سكاي نيوز عربية»، أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت، إلى أن وزير الخارجية مايك بومبيو أمر بالمغادرة المنظمة لجميع الموظفين الأمريكيين من البصرة، موضحةً أن الخدمات القنصلية ستؤمنها السفارة الأمريكية في بغداد. 

وقال الوزير الأمريكي في بيان: «منذ بضعة أسابيع، ازدادت التهديدات لموظفينا ومرافقنا في العراق». 

وأضاف، أن هذه التهديدات مصدرها الحكومة الإيرانية وقوة القدس التابعة للحرس الثوري ومليشيات يساعدها ويسيطر عليها ويديرها قائد قوة القدس قاسم سليماني. 

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: «لقد حصلت حوادث متكررة لإطلاق نار غير مباشر باتجاه قنصليتنا العامة في البصرة، وبخاصة في الساعات الأربع والعشرين الماضية». 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بومبيو قوله: «لقد أوضحت لإيران أن الولايات المتحدة سترد فورا وبشكل مناسب على أي هجوم يستهدف منشآت أمريكية».

أوضوح بومبيو: «لقد أبلغت حكومة إيران بأن الولايات المتحدة ستحمل إيران مسؤولية مباشرة عن أي ضرر يلحق بالأمريكيين، أو بمنشآتنا الدبلوماسية في العراق أو في أي مكان آخر، سواء أكان ذلك الضرر مرتكبا من جانب قوات إيرانية بشكل مباشر أو من جانب مليشيات مرتبطة بها».

اقرأ أيضًا:

الولايات المتحدة تغلق قنصليتها في البصرة.. وتكشف عن السبب

وضع لافتة «السفارة الأمريكية» على شارع في القدس (صورة)

 

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على