فنانون «مش بتوع مهرجانات».. مكي «مابيحبش الدوشة» ورمضان «مغضوب عليه»

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

على الرغم من حضور عدد كبير من النجوم والنجمات حفلي افتتاح وختام مهرجان الجونة السينمائي، في دورته الثانية، والتي أُقيمت فعالياته في الفترة من 20 إلى 28 سبتمبر، إلا أن هناك آخرين لم يحرصوا على التواجد، رغم دعوة الكثير منهم كما وضح مؤسس المهرجان، المهندس نجيب ساويرس، حيث سأله أحد متابعيه على "تويتر" عن سر غياب النجوم أحمد السقا، كريم عبد العزيز، أحمد حلمي، أحمد عز، محمد هنيدي، خالد النبوي، محمد رمضان، فأجابه: "معظمهم اتعزموا، ولم يحضروا".

اللافت للانتباه أن معظم هؤلاء النجوم، وأسماء أخرى، عادةً ما يغيبون عن حضور المهرجانات الفنية وليس مهرجان الجونة فحسب، وفي السطور التالية نتعرض لذلك:-

أحمد مكي

الفنان أحمد مكي، حل ضيفًا على الإذاعي أحمد يونس، عبر راديو "90 90" أمس الجمعة، وحينما سأله عن سر قلة ظهوره الإعلامي، ونُدرة تواجده بالمهرجانات الفنية، أجاب: "أنا بحب أعمل شغلي وأروح البيت، موضوع الأحداث والمهرجانات والكلام ده مش من الحاجات اللي بحبها، وده شيء في تركيبة شخصيتي، حتى الأفراح مابحبش أروحها، بالنسبالي ده عك ومش بحبه، العزاء الحاجة الوحيدة اللي ممكن أروحها خارج شغلي، ولو في كاميرات وكده مش بحضر وبروح أقدّم الواجب بعدها في البيت، مابحبش الدوشة دي خالص".

محمد هنيدي

الفنان محمد هنيدي دائمًا ما يغيب عن حضور أي مهرجان فني، فمثلًا على الرغم من دعمه مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، وعلى الرغم من أنه كان سيتسلم درعا يحمل اسم الفنانة سميحة أيوب، إلا أنه اعتذر عن الحضور، مارس الماضي، فيما حضر هنيدي حفل افتتاح مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، يوليو الماضي، بعد أن وجهت له الدعوة لتكريمه عن مسيرته السينمائية والأعمال التي قدمها خلال السنوات الماضية، وذلك نظرًا لحبه الشعب الجزائري.

أحمد السقا

الفنان أحمد السقا هو الآخر من بين النجوم الذين طالما يتغيبون عن حضور المهرجانات الفنية، إلا إذا كان الأمر يتعلق بتكريمه في إحداها، ففي أبريل الماضي كرّمته إدارة مهرجان كازا أرت بالمغرب، كفارس للسينما المصرية والعربية، وحرص على التواجد فقط لنيل الجائزة ومغادرة مدينة كازبلانكا المستضيفة للمهرجان سريعًا، كما حصل في يناير الماضي، على جائزة الأكثر تميزًا من مهرجان what happens، وحرص على التواجد أيضًا لنيل التكريم.

كريم عبد العزيز

الفنان كريم عبد العزيز دائمًا ما يكون خارج دائرة حضور أي مهرجان، وآخر ظهور له كان في حفل افتتاح مهرجان مراكش، وذلك لمشاركة فيلمه "الفيل الأزرق" ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان عام 2014، كما حرص في سبتمبر 2015، على حضور تكريم والده المخرج الكبير محمد عبد العزيز عن مشواره وتاريخه، في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ31.

أحمد عز

النجم أحمد عز هو الآخر دائمًا ما يغيب عن حضور المهرجانات الفنية، إلا أن عام 2017 شهد له مشاركتين، الأولى في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حرصًا منه على تسليم الفنانة هند صبري تكريمها بوصفها أول فنان مصري يتعاون معها في فيلمهما "مذكرات مراهقة" (2001)، والثانية بحفل افتتاح الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي الدولي.

خالد النبوي

على الرغم من حرصه على حضور الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي، إلا أن النجم خالد النبوي لم يتوجد بالدورة الثانية، كما أنه يُقل تمامًا في الحضور بالمهرجانات الفنية، باستثناء المهرجانات التي يُشارك بها أحد أعماله، أو التي يتلقى بها بعض التكريمات، مثل مهرجان كان في عام 2010، والذي شهد مشاركة فيلمه "لعبة عادلة" ضمن مسابقته الرسمية، أو مهرجان بوسطن السينمائي في عام 2012، والذي شهد حصول فيلمه "the citizen" على جائزة أفضل فريق عمل.

أشرف عبد الباقي

الفنان أشرف عبد الباقي، لا يكاد يظهر في أي محفل فني على الإطلاق، إلا أنه على الرغم من ذلك دائمًا ما يحضر مهرجانات شبابية وصغيرة تدعم المسرح، مثل حرصه مؤخرًا على مشاهدة عروض الدورة الـ11 للمهرجان القومي للمسرح المصري، كما أنه تلقى تكريمًا من مهرجان مسرح الشباب بشرم الشيخ، في يناير عام 2016.

محمد رمضان

من أبرز النجوم الذين دائمًا ما يغيبون عن حضور المهرجانات الفنية، الفنان محمد رمضان، على الرغم من سطوع نجمه في السنوات الأخيرة، في حين تخرج تقارير من وقت لآخر تُشير إلى أنه من المغضوب عليهم ولا يتم دعوته، فمثلًا من المعروف أن نجيب ساويرس، مؤسس مهرجان الجونة، دائمًا ما ينتقد رمضان وتصرفاته وأعماله، لذا فمن الطبيعي أن لا يتم دعوته.

غادة عبد الرازق

منذ الموقف المحرج التي وضعت نفسها فيه الفنانة غادة عبد الرازق، في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي عام 2014، أثناء تقديمها جائزة الهرم الفضي باللغة الإنجليزية، ولا يتم دعوته في أي مهرجان، حتى إنها سخرت من اختيار بعض الفنانين مثل أحمد الفيشاوي وأحمد مالك، بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى، وكتبت: "برافو اختيار سليم لشخصيات سليمة، وجهة مشرفة لمصر".

روبي

النجمة روبي أيضًا معروف عنها عدم حرصها على حضور المهرجانات الفنية، حتى إنها تغيّبت عن عرض فيلمها مع أحمد الفيشاوي "عيار ناري"، ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة.

وليس هؤلاء فحسب الذين دائمًا ما يغيبون عن المهرجانات الفنية، وهناك آخرون منهم أحمد آدم، طلعت زكريا، وعمرو عبد الجليل، وزينة، وغيرهم من النجوم، الذين لا يُفضلون مثل هذه الأضواء والمحافل.

شارك الخبر على