هشام خرما يفتتح الفعاليات.. تفاصيل الدورة العاشرة من «القاهرة للجاز»

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

ستقام فعاليات الدورة العاشرة من  مهرجان «القاهرة الدولى للجاز»، فى الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس، من 11 إلى 14 أكتوبر، وستكون نسخة هذا العام مختلفة عن سابقتها، حيث حرص مؤسس المهرجان وعازف البيانو عمرو صلاح، على أن يقدم حدثا ثقافيا موسيقيا دوليا يساهم فى تنشيط السياحة باستضافة نجوم عالميين من أنحاء العالم، ويقدم للجمهور المصرى  فرصة للاستماع إلى موسيقى الجاز بشكل أكبر، وتوسيع قاعدة مستمعى هذا اللون، ونرصد أبرز الفعاليات وتفاصيل المهرجان من خلال هذا التقرير.

الدول المشاركة فى المهرجان  

يشارك فى المهرجان هذا العام  أكثر من 90 فنانًا من 14 دولة مختلفة، بولندا وهولندا والنمسا وألمانيا وسويسرا مرورًا بالمجر والتشيك والبرتغال، وصولًا إلى سوريا والأردن وحتى اليابان ولكسمبورج وفنلندا، ويقدمون 17 حفلة موسيقية متنوعة على مدار أيام المهرجان الأربعة.

وتزيد عدد المشاركات هذا العام عن الدورة التاسعة، التى كان بها 9 دول فقط وهم: «البرتغال التى كانت تشارك للسنة السابعة على التوالى، والدنمارك، وهولندا، والمجر، وبنما والتشيك، والنمسا، واليابان».

السورية لين أديب تشارك لأول مرة

ضمن خطة المهرجان لتقديم دورة مميزة، ستقدم السورية لين أديب أولى حفلاتها فى مصر، يوم 12 أكتوبر القادم،  وهى مغنية محترفة للجاز نشأت فى عائلة موسيقية، محبه للقوالب الشرقية والغناء الشعبى العربى، وموسيقى الجاز، والترتيل البيزنطى، ودرست الصيدلة فى سوريا وانتقلت منذ حوالى عشرة أعوام إلى فرنسا، ونالت هناك درجة الماجستير فى التشخيص المخبرى وتدرس حاليًا فى كونسرفتوار باريس حيث تعيش وتعمل، وتحضر لإطلاق ألبومها الأول.

هشام خرما يفتتح الفعاليات

المؤلف الموسيقى هشام خرما سيفتتح فعاليات الدورة العاشرة من المهرجان، ويعد «خرما» من مؤلفى الموسيقى الإلكترونية بمصر، وحقق نجاحًا مع بدايات رحلة مشروعه الخاص العام الماضى، وإطلاق أول ألبوماته الموسيقية «اليقين»، ومن أشهر أعماله الغنائية «سهلة وبسيطة»، و«شوف بقلبك» و«فى الملكوت» وموسيقى بروموهات منتدى شباب العالم، وأطل مؤخرًا بأجدد أغانيه «يومين» بمشاركة الفنان هانى عادل، ويحضر حاليًا لإطلاق ألبومه الموسيقى الثانى.

كايرو ستيبس تختم الفعاليات

أما حفل الختام فهو من نصيب فرقة « كايرو ستيبس» التى تتواجد فى مصر وتشارك فى المهرجان بعد تتويجها بجائزة موسيقى الجاز الألمانية «جاز ميوزيك أوورد»، على مسرح الفيلهارمونى العريق بألمانيا فى أبريل الماضى، وحمل مؤسسها المؤلف الموسيقى المصرى باسم درويش لقب أول عازف عود ينال هذه الجائزة فى مصر والشرق الأوسط، وتم تكريمهم عن ألبوم كايرو ستيبس الأخير «فلايينج كاربت»، وشاركت خلاله الفرقة مع رباعى التانجو العالمى كوادرو نويفو.

تخطى حاجز المبيعات للفرقة الـ10 آلاف نسخة تم بيعها داخل ألمانيا فقط، بجانب أكثر من 5 آلاف أخرى بيعت فى مصر، وقرابة 3 آلاف فى أنحاء متفرقة فى أوروبا.

فى النهاية.. مهرجان القاهرة للجاز حدث ممتع لمحبى هذا اللون من المزيكا، وفرصة للاستمتاع إلى موسيقى مختلفة من دول العالم، وإذا كنت من متابعى هذا المهرجان السنوى ستجد بالفعل اختلافا كبيرا هذا العام لأن عمرو صلاح يحاول أن يستغل خبرته فى المهرجانات الدولية التى شارك فيها بفرقته «إفتكاسات» التى تأسست عام 2001 وتجمع بين موسيقى الجاز والشرقية، وينقل تلك الخبرة فى المهرجان، وإذا كانت تلك هى المرة الأولى لك فى متابعة هذا الحدث وحضور فعالياته، ستكون تجربة مختلفة ستجد فيها غايتك.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على