اختتام ندوة وايل كورنيل حول المعضلات الأخلاقية والقانونية في الطب

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 14 نوفمبر/قنا/ اختتمت وايل كورنيل للطب –قطر ندوة بحثية بالتعاون مع برنامج سليم الحص للأخلاقيات الأحيائية والاحتراف في كلية الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت. 
ناقشت الندوة التي استمرت يومين أبرز القضايا الأخلاقية والقانونية المترتبة على ممارسة مهنة الطب وإجراء بحوث الطب الحيوي وشارك فيها أكثر من 250 خبيراً طبياً وقانونياً من عدد من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة الأميركية. 
عُقدت الندوة ضمن سلسلة من الحلقات البحثية والندوات حول العلاقة المتداخلة بين القانون والطب. وشملت عروضاً تقديمية تناولت أبرز القضايا المثارة في الطب الحديث، منها الأبعاد الأخلاقية للحصول على موافقة مستنيرة من المرضى والأشخاص المشاركين في تجارب بحثية، والأبعاد الأخلاقية للتبرع بالأعضاء وزرع الأعضاء، والأبعاد الأخلاقية والقانونية لبحوث الخلايا الجذعية، والسرية، والأخلاقيات الطبية من منظور الإسلام.
وركزت الندوة على الأخلاقيات الطبية ومهنة الطب من منظور الإسلام على ضوء بحوث النصوص الدينية وكذلك النصوص الطبية الإسلامية واليونانية في بداية العصر الحديث وما قبله والأُطر القانونية والأخلاقية اللازمة لحماية حقوق ومصلحة المرضى والأطباء والممرضين وجميع المهنيين الصحيين المعنيين. 
وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة سوناندا هولمز، مستشار شؤون الكلية المشارك والأستاذ المساعد لسياسات وبحوث الرعاية الصحية في وايل كورنيل للطب –قطر: "شهد الطب الحديث إنجازات هائلة خلال العقد المنصرم في مجالات زرع الأعضاء وبحوث الخلايا الجذعية، وأتاحت تلك الإنجازات المتلاحقة فرصاً علاجية غير مسبوقة، غير أنها في الوقت نفسه فرضت معضلات أخلاقية جديدة تستلزم إرساء أُطر قانونية راسخة لحماية المرضى والممارسين الطبيين والمجتمعات البشرية عامة. 
وأوضحت أن الهدف من هذه الحلقة البحثية تعميق الفهم لمثل هذه القضايا بالغة التعقيد ودور الطواقم متعددة التخصصات التي تشمل الأطباء والممرضين والمتخصصين في الأخلاقيات الحيوية والمحامين وغيرهم في النهوض بمصلحة المريض مع الأخذ في الحسبان تأثير الابتكارات الطبية في الإنسانية بحدّ ذاتها في الأمد البعيد. 
يذكر أن هذه الندوة العلمية صنفت كفعالية تعلُّم جماعية معتمدة (الفئة الأولى) وفق متطلبات إدارة الاعتماد في المجلس القطري للتخصصات الصحية، وحصل المشاركون على 7 ساعات معتمدة كحد أقصى. 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على