أمريكا ترد على إيران انظروا في المرآة قبل اتهامنا بهجوم الأحواز

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

حضت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، إيران على النظر للمرآة لمعرفة أسباب الهجوم على العرض العسكري في الأحواز الذي خلف 25 قتيلا أول من أمس السبت، وقالت هايلي إن "الرئيس الإيراني حسن روحاني قمع شعبه لمدة طويلة".

وكانت هايلي ترد على انتقادات روحاني الحادة للولايات المتحدة التي قال فيها إن واشنطن ودولا خليجية وراء هجوم الأحواز.

وكانت كل من المقاومة الوطنية الأحوازية، وهي جماعة عربية معارضة للحكومة الإيرانية، وتنظيم الدولة الإسلامية أعلنتا مسؤوليتيهما عن الهجوم، لكن لم تقدم أي منهما أدلة على ذلك.

وكان أربعة مسلحين نفذوا الهجوم على منصة الاستعراض خلال العرض العسكري السبت أدى إلى مقتل 25 شخصا بينهم 12 جنديا وطفل واحد، وإصابة 25 على الأقل.

دائما ما كانت علاقات البلدين شائكة طوال عقود، إذ اتهمت الولايات المتحدة إيران بإدارة برنامج سري للأسلحة النووية، وهو ما تنفيه طهران، لكن حدث تحول في العلاقات عام 2015، في ظل حكم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، حين توصلت الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاق نووي تاريخي، وقعته أيضا الصين وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، يقضي بتقليص الأنشطة الأنشطة النووية الإيرانية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية والسياسية التي فرضها الغرب عليها، ومع ذلك، تدهورت العلاقات بعد أن تولى ترامب منصبه وانسحب من الاتفاق.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على