الإعلان عن الدورة الأولى لمهرجان الكويت السينمائي

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

الكويت في 13 نوفمبر /قنا/ أعلنت الكويت أنها ستطلق مهرجانها الأول في فن الصور المتحركة والسينما في مارس المقبل بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، مخصصة جوائز قيمة للأفلام القصيرة والوثائقية الطويلة دعما وتشجيعا لهذا الفن العالمي. 
وقال مدير مهرجان الكويت السينمائي في دورته الأولى عبدالله العثمان، في تصريح له، "إن المهرجان الذي يرعاه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والمقرر عقده خلال الفترة بين 17 و 21 مارس المقبل، يهدف إلى إحداث تغيير طويل المدى في صناعة السينما لدى فئة الشباب في الكويت". 
وأضاف العثمان أن المهرجان سينقسم إلى ثلاث فئات تختص الأولى منها بالأفلام القصيرة (من دقيقتين حتى 39 دقيقة) للمخرجين والمنتجين الكويتيين، فيما تختص الثانية بالقصة القصيرة وهي موجهة لأي مشاركات إقليمية أو دولية. 
وأوضح أن صاحب المركز الأول سيحصل على جائزة تحمل شعار المهرجان السدرة الذهبية، إضافة إلى 6 آلاف دينار كويتي، فيما يحصل المركز الثاني على السدرة الفضية وأربعة آلاف دينار، في حين خصصت السدرة البرونزية ومبلغ 2500 دينار للمركز الثالث. 
وأفاد بأن الفئة الثالثة تعنى بالأفلام الوثائقية الطويلة والمتاحة لجميع المشاركين محليا وعالميا، حيث خصص للمركز الأول جائزة قدرها 15 ألف دينار وللثاني 12 ألف دينار وللثالث تسعة آلاف دينار، فضلا عن السدرات حسب المركز. 
وأشار العثمان إلى أن إدارة المهرجان ستبدأ باستقبال طلبات المشاركة يوم 20 نوفمبر الجاري ويغلق بابها بعد نحو شهرين، على أن تكون المشاركات لأعمال أنتجت خلال الأعوام الثلاثة الماضية ولو شاركت في مهرجانات أخرى بهدف إتاحة الفرصة لأكبر قدر من المشاركات. 
وعن اختيار شجرة السدرة شعارا للمهرجان، قال إن الاختيار وقع لعناد هذه الشجرة ونموها بالرغم من الأجواء وتربة الكويت الصحراوية، مبينا أنها كناية عن الشباب وصانعي الأفلام في الكويت الذين كافحوا من أجل القيام بهذه الصناعة. 
يشار إلى أن المشهد السينمائي الكويتي تميز بتلك الإبداعات والأدبيات السينمائية العالقة في ذاكرة عشاق السينما من خلال جهود صناع أفلام مثل: خالد الصديق في تجربتيه الروائيتين الطويلتين (بس يا بحر) و(عرس الزين)، واشتغالات محمد السنعوسي وأحمد الخلف ووليد العوضي، بالإضافة إلى إصدارات في النقد والثقافة السينمائية.

شارك الخبر على