تأجيل محاكمة ٢٢٧ متهمًا في «أحداث ذكرى ثورة يناير» لـ٢٣ نوفمبر

أكثر من ٧ سنوات فى أخبار اليوم

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، تأجيل  محاكمة 227 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير»، التي وقعت أمام نقابة الصحفيين، مما أسفر عن مقتل 6 أشخاص، من بينهم «سيد وزة» عضو حركة 6 أبريل الى ٢٣ نوفمبر الجاري للمرافعة الدفاع. 
صدر القرار برئاسة المستشار حسين قنديل وعضوية المستشارين عبد الله السعيد وعفيفي المنوفي وبسكرتارية ممدوح عبد الرشيد. 
وشهدت الجلسة عدم  حضور أي من المتهمين المخلى سبيلهم سوى ٥ متهمين فقط، وعرضت المحكمة الفيديوهات الخاصة بالواقعة والمقدمة من دفاع المتهمين. 
وظهر الفيديو الأول المتظاهرين أمام نقابة الصحفيين يرددون هتافات تطالب باسقاط النظام، وسط تواجد قوات الأمن التي بدأت في إطلاق القنابل المسيلة للدموع، ويظهر الفيديو الثاني المتظاهرين بميدان طلعت حرب يلقون الحجارة على قوات الأمن وترد قوات الأمن باطلاق القنابل المسيلة للدموع، وسمع صوت إطلاق أعيرة نارية من مصدر مجهول. 
أما الفيديو الثالث يوضح مجموعة من قوات الشرطة بشارع عبد الخالق ثروت وهي تحمل أسلحة نارية وقيام ضابطين شرطة باطلاق الرصاص من سلاحهما الآلي باتجاه المتظاهرين، وخلفهم شخص يلتقط  فوارغ الطلقات من الارض، وخلفهم مجموعة من المواطنين يلقون الحجارة على المتظاهرين. 
ويظهر الفيديو الرابع الذي عرضته المحكمة  عدد كبير من رجال الشرطة بالملابس الرسمية بميدان الأوبرا من جهة شارع عدلي، يطلقون النيران من أسلحة نارية متعددة باتجاه أفقي، وتحطيهم مجموعة كبيرة من المدنيين يلقون الحجارة في الشارع ويرددون عبارات «اضرب يا باشا».
كما يظهر الفيديو الخامس شخص ملثم يقف بجوار قوات الشرطة ويطلق النيران على المتظاهرين من مسدس، ويظهر قوات الشرطة وهي تحمل أسلحة نارية على عكس قولهم في تحقيقات النيابة، ويقوم المتظاهرين باشعال النيران في صناديق خشبية ويطلقون الشماريخ باتجاه قوات الشرطة ويتصاعد دخان كثيف، وبعدها سقط أحد المتظاهرين على الأرض بعد سماع صوت إطلاق الأعيرة النارية. 
أما الفيديو السادس يوضح عقيد شرطة وبجواره فردي أمن، ويحمل الأول سلاحا آليًا يطلق منه الأعيرة النارية تجاه المتظاهرين، ويظهر الفيديو السابع شخص بالزي المدني يلقي القبض على أحد المتظاهرين. 
وتنازل دفاع المتهمين عن سماع شهادة الضابط حسام عشماوي، الذي قال الدفاع إن الصورة تظهره يطلق النيران على المتظاهرين، لكنه لم يستدل على أصل الصورة. 
ونسبت النيابة العامة ت إلى المتهمين عددًا من الاتهامات، من والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف، والإتلاف العمدى للممتلكات العامة، إلى جانب تكدير السلم العام على نحوٍ يخالف القانون وحيازة أسلحة نارية .
وتعود وقائع القضية إلى أحداث العنف التي وقعت يناير ٢٠١٤ بمحيط نقابة الصحفيين في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، مما أسفر عن إصابة 25 شخصًا ومقتل 6 آخرين، من بينهم سيد وزة عضو حركة 6 إبريل.

 

شارك الخبر على