١٥ فيلما في ورشة تدريب المنتجين بمؤسسة الدوحة للأفلام

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 13 نوفمبر /قنا/ يشارك 15 فيلما في ورشة تدريب المنتجين الأولى التي تنظمها مؤسسة الدوحة للأفلام، وتهدف إلى تدريب وتطوير المواهب الواعدة في المنطقة. 
كما تهدف الورشة إلى تطوير الأفلام الوثائقية والروائية والصناعة السينمائية بشكل عام، فضلا عن تركيزها على الجوانب الإبداعية والفنية والاستراتيجية لإنتاج الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة والطويلة. 
وتتوزع الأفلام التي تم اختيارها على 5 أفلام روائية طويلة و5 وثائقية طويلة و5 روائية قصيرة. ومن ضمن هذه الأفلام 10 أفلام من قطر تشارك في الفئات الثلاث. 
وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، في تصريح صحفي، إن مؤسسة الدوحة للأفلام تدرك أهمية المواهب الواعدة في المنطقة والدور الرئيسي الذي يقوم به المنتجون في دعم أصوات صانعي الأفلام والتأثير عليهم، منوهة بأن تنظيم ورشة تدريب المنتجين الأولى، تؤكد التزام مؤسسة الدوحة للأفلام بتعزيز الجيل القادم من صانعي الأفلام ومساعدتهم على إيجاد التوازن الدقيق بين الجوانب الإبداعية والمالية في صناعة السينما. 
وتم تقييم الأفلام المختارة من قبل لجنة خبراء وهي تتميز بتنوع المواضيع التي تعالجها وبأسلوبها السردي والتوثيقي وكذلك بالمعالجة السينمائية المختلفة. 
وتهدف الورشة التي تتواصل إلى غاية 17 من نوفمبر الجاري، إلى تمكين المواهب العاملة على هذه المشاريع للتعامل مع جوانب مهمة وتفصيلية متعلقة بتطوير النصوص والإنتاج التنفيذي والتمويل وخطط الميزانية، وكذلك التسويق والتوزيع. 
يشار إلى أن الورشة يشرف عليها خبراء ومختصون هم: درة بوشوشة المنتجة المعروفة ومؤسسة ورشة أفلام مهرجان قرطاج السينمائي، وجاد أبوخليل رئيس منصة سينما بيروت، وجوفان مارجانوفيك رئيس قسم الصناعة في مهرجان سراييفو السينمائي، ومحمد حفظي أحد أبرز كتاب السيناريو والمنتجين في العالم العربي، وفيوليتا بافا الشريك المؤسس لـ (BAL) وهو سوق الإنتاج المشتركة للأفلام الأمريكية اللاتينية ومبرمجة مهرجان بيونس آيريس السينمائي الدولي.
ومن المرتقب أن تركز الورشة على النقاشات المكثفة وستضم ندوة تعليمية تقدمها درة بوشوشة بعنوان "تسلسل عملية التطوير ودور المنتج والمنتج الإبداعي"، وندوة لمحمد حفظي حول "كيف تستفيد من المال"، وندوة لجوفان مارجانوفيك حول "المبيعات والتوزيع والأسواق". 
وستوفر الورشة لقاءات استشارية شخصية مع المدربين وجلسات لمجموعات العمل وتدريب على كيفية تقديم الأفلام والعروض التقديمية للمشاريع بالإضافة إلى عروض أفلام ودراسات حالات عن فيلم "نحبك هدي" لمحمد بن عطية (تونس) من إنتاج بوشوشة، وهو الفيلم العربي الأول الذي فاز في المسابقة الرسمية في مهرجان برلينالي في العقدين الأخيرين، وكذلك فيلم "اشتباك" لمحمد دياب الذي افتتح عروض قسم "نظرة ما " في مهرجان كان السينمائي 2016 وهو من إنتاج محمد حفظي. 
وتأتي ورشة المنتجين ضمن أنشطة وبرامج التدريب التي تقيمها مؤسسة الدوحة للأفلام على مدار العام. 
وقد نظمت المؤسسة في هذا العام ورشتين لصناعة الأفلام القصيرة، وورشة كتابة سيناريو الأفلام الطويلة بالتعاون مع ورشة أفلام تورينو، جامعة صيف الخليج لا فيميس للمخرجين الواعدين الشباب للتدرب في باريس، وندوة تعليمية مع باتريك دويل وتيريزا كافينا وستيلا بروزي وأليكس ماديجان. 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على