«نقص الأنسولين وارتفاع أسعاره» في طلب إحاطة بالبرلمان

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

تقدم محمد سليم عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان، بمذكرة عاجلة إلى الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، يحذر فيها من خطورة نقص واختفاء عقار الأنسولين من الصيدليات، فضلا عن ارتفاع أسعاره إذا وجد.

وحمّل سليم في بيان له اليوم وزيرة الصحة، المسؤولية مدنيا وجنائيا عن حياة 12 مليون مصري مريض بالسكر، مطالبا بسرعة التحرك قبل وقوع الكارثة التي تهدد حياة المصريين البسطاء.

اقرأ أيضًا: الصحة: مخزون الأنسولين يكفي لأربعة أشهر

وقال النائب، إن مصر تحتل المرتبة السابعة على مستوى العالم فى الإصابة بمرض السكر، واختفاء الأنسولين، في سوق الدواء المحلية وعدم إمكانية المرضى من الحصول عليه يترتب عليه مضاعفات خطيرة.

وأرجع سليم، اختفاء الأنسولين إلى 3 أسباب، منها توزيعه من خلال 3 شركات، هم "المصرية والمتحدة وابن سينا"، فضلا عن إن شركة نوفو للاستيراد لها "700 ألف جرعة" محتجزة لعدم الإفراج الجمركي، نتيجة تأخير وزارة الصحة في تحليل العينات، علاوة على الحريق الذي شب في خط الأنسولين بشركة سيديكو بمصنع 6 أكتوبر أثر على الإنتاج المحلي.

اقرأ أيضًا: الصحة: توزيع 950 ألف «فيال أنسولين» إضافي على الصيدليات

وطالب، بضرورة تكليف لجنة من إدارة التفتيش الصيدلي والنواقص، لمراقبة ورصد النقص في المستحضرات الدوائية بالسوق المحلي، بإزالة أسباب النقص في هذا الدواء لتوافره ومتابعة الأرصدة بصفة يومية، وضبط التوزيع ومتابعته بالإضافة لتشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية من خلال حملات التفتيش المفاجئ على الصيدليات.

وطالب الوزيرة، بتوفير الأنسولين داخل المستشفيات العامة، والتأمين والوحدات الصحية بالقرى، خصوصا محافظة أسوان.

اقرأ أيضًا: مسؤول بكفر الشيخ عن اختفاء «الأنسولين»: الشركات امتنعت عن التوريد

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على