عبلة كامل «الأم المثالية» في السينما والدراما.. بنت بلد كوميدية ونكدية

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

حينما سُألت المخرجة إيناس الدغيدي، عن رأيها في الفنانة عبلة كامل، المولودة في 17 سبتمبر 1960، ببرنامج "100 سؤال" (فبراير 2016)، ردت: "هي ممثلة قديرة وعظيمة على مستوى الأداء والتمثيل، لكن تم وضعها في قالب معين، ودور معين، ولاقت نجاحًا به، ولذلك استمرت في تقديمه ولم تخرج منه"، ولعل تلك الإجابة هي موجز للمساحة التي تحتلها في الوسط الفني، فرغم شهادة الجميع بموهبتها، وكونها ممثلة كبيرة، ولها مكانتها الجماهيرية الخاصة، إلا أنها ومنذ منتصف التسعينيات، وحصرت نفسها في نوعية معينة من الأدوار.

ومن انطلاقة باهتة في منتصف الثمانينيات ارتبطت خلالها عبلة كامل بسينما يوسف شاهين، وشاركت في أدوار صغيرة، في أفلام منها: "وداعًا بونابرت، اليوم السادس"، إلى أن وجد فيها يسري نصر الله، نموذجًا مختلفًا يبحث عنه، وقدّمها كبطلة في أول أفلامه الروائية الطويلة "سرقات صيفية"، ثم في ثاني أفلامه "مرسيدس"، وثالثها "المدينة"، ومع بدء موجة سينما الشباب، وفي الوقت الذي تراجع فيه الفنانون الكبار عن التواجد على الساحة، كانت هي تبني مملكتها الخاصة، وتخلق مساحة خاصة بها في زمن المضحكين الجدد، وتتصدر صورتها "الأفيشات" بحضور طاغٍ جعلها مطلبًا جماهيريًا.

نجومية مختلفة للغاية حققتها عبلة كامل في سنواتها العشرين الأخيرة، ونجحت في تغيير المفاهيم التقليدية للنجمة مثل يسرا، وإلهام شاهين، وغيرهما، فهي المحجبة التي لا تشارك في أي عمل فني لا يناسبها، مع أدى إلى حصرها في نوعية أدوار معينة، وهي أدوار الأم التي تُعاني، أو الزوجة، أو "بنت البلد" الطريفة، أو الشقيقة الوفية، وباتت أعمالها لا تحمل أعمالها أي مغامرة، ويتم وضعها في القالب المتعارف، وفي هذه السطور يتضح ذلك.

فاطمة - مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" (1996) 

عبلة كامل بعيدًا عن السينما، أثبتت مبكرًا أنها ممثلة تليفزيونية من طراز رفيع، وقدّمت أدوارًا لا تُنسى، ومن أهمها مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" مع النجم نور الشريف، من خلال شخصية "فاطمة" زوجة "عبد الغفور البرعي"، وهي أم لابن "عبد الوهاب"، وأربع فتيات "سنية، بهيرة، نفيسة، ونظيرة"، وتمكنت من دورها بطريقة لافتة إلى الحد الذي جعل لحركاتها وتعبيراتها الكوميدية، والحزينة أيضًا مثل صورتها الشهيرة، وهي جالسة على الكنبة، رواجًا واسعًا عبر الشبكات الاجتماعية حتى وقتنا هذا، والعمل من إخراج أحمد توفيق، وسيناريو وحوار مصطفى محرم عن رواية إحسان عبد القدوس.

فرنسا – فيلم "اللمبي" (2002)

جاء فيلم "اللمبي" للمخرج وائل إحسان والمؤلف أحمد عبد الله، والذي لعبت فيه دور الأم، فساهمت في الدفع بـمحمد سعد إلى نجومية فوق العادة، بعد أن كان يلعب بطولات مشتركة قبلها بعامين في "55 إسعاف" مع أحمد حلمي، و"الناظر" مع علاء ولي الدين، لكنها ضاعفت إيرادات الشباك بأدائها من خلال شخصية "فرنسا" والدة "اللمبي" التي كانت تطلب منه كسب المال بأية طريقة وعدم الالتفات إلى التعليم، حتى إنها ساعدته يوم امتحانه، وقامت بتلقينه الإجابات عبر ميكرفون ليتمكن من النجاح، كما أنه ساعدته بطرق ملتوية لإتمام زيجته من حبيبته، سواء بالتباكي أمام العروس بأنها لن تستطيع سداد ديونها لو تم إلغاء الزواج، أو بتقسيم النقطة مع والد العروس.

الست عسلية – فيلم "كلم ماما" (2003)

"الست عسلية" بائعة الطرشي، جارها "ضبش" بائع البسبوسة، ولديه ابن "سيد" يحاول الارتباط من ابنتها "منى"، بينما ترفض "عسلية" هذه الزيجة، وتحت ضغوط وإلحاح من البنت وصديقاتها توافق على أن يشتري لها شقة، وأن ينجح ويحصل على شهادته الجامعية، تساعد الفتاة حبيبها بطرق مختلفة، تكشف كل تلك الحيل في مواقف طريفة، وتتوالى الأحداث وتنتهي بزواج الأم من والد العريس أيضًا، والفيلم من إخراج أحمد عواض، وتأليف مصطفى السبكي، وشارك في بطولته حسن حسني ومنة شلبي ومي عز الدين وأحمد زاهر.

فرنسا - فيلم "خالتي فرنسا" (2004)

يدور الفيلم حول فتاتين "بطة" (منى زكي) و"وزة" (مها عمار) يعيشان مع خالتهما "فرنسا" (عبلة كامل)، التي تعمل ندابة في الأحياء الشعبية، وتساعد الأولى خالتها في عملها الذي تعيش من خلاله، لكنها تشترط أن تبعد شقيقتها الصغرى عن هذا العمل تمامًا، وأن تُكمل تعليمها بشكل جيد، وتتوالى الأحداث بينهم في إطار كوميدي، من إخراج لمياء عادل، وتأليف بلال فضل.

رزقة - مسلسل "عفاريت السيالة" (2004)

تقوم "رزقة" بتبني وتربية ابن شقيقتها "مغاوري" بعد وفاة والده بعد ولادته، ليكبر ويعيش مع خالته في حارة السيالة بالإسكندرية، حيث يعانون من الفقر والظروف الاجتماعية الصعبة، لتنقلب الأحداث عندما يظهر فجأة رجل أعمال ثري يدعي أن "مغاوري" ابنه، لتتصاعد الأحداث في إطار كوميدي، من إخراج إسماعيل عبد الحافظ، وتأليف أسامة أنور عكاشة، وشارك في البطولة أحمد الفيشاوي، صفية العمري، حسن حسني.

ناهد - مسلسل "عيش أيامك" (2004)

تكرر تجربة الأم مع نور الشريف في مسلسل "عيش أيامك" للمخرج محمد النقلي، والمؤلف مصطفى محرم، وفيه تدور الأحداث حول أسرة تتكون من زوج وزوجة وثلاثة أبناء في مراحل التعليم المختلفة، تبدأ المشكلة في إحساس الزوج بأنه يعيش حياة روتينية مع أسرته، ليتخذ قرارات مفاجئة على سبيل التغيير، مما يوقعه في العديد من المشكلات.

حنيفة - فيلم سيد العاطفي (2005)

"أم سيد" امرأة بسيطة تعمل سائق تاكسي لتواجه أعباء الحياة، وفي نفس الوقت تعشق النادي الأهلي بجنون، ولا تغيب عن مباراة أو تدريب لفريقها المفضل وتشجع وتقود بنفسها الهتافات الحماسية، كما أنها وترعى ابنها "سيد" (تامر حسني) الذي يواجه عدة مشكلات في الجامعة ومع شقيق والده المتوفي، وتحاول "حنيفة" وأصدقاؤها رفع الظلم الواقع على الابن، وتساعده في حياته العاطفية، ليس فقط بتوفير المال لك لكي تقل حبيبتك بتاكسي، بل تقود التاكسي بنفسها، كل ذلك في إطار كوميدي غنائي.

استفتاح - فيلم "عودة الندلة" (2006)

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حول الزوجة "استفتاح"، وزوجها "جعبل"، وهما لصان، وأثناء عملية سرقتهما إحدى الفيلات تم القبض على الزوجة، بينما هرب الزوج، فتتكتم عليه "استفتاح"، اعتقادًا منها أنه سيهتم بابنها وينتظرها، تفاجأ بعدم اهتمام "جعبل" بها داخل السجن، وبعد قضاء مدة العقوبة تبحث عن زوجها وابنها، فتجده تزوج من أخرى ثرية، ونسب لها الابن، وتحاول استعادة ابنها، بينما يحاول "جعبل" إبعادها عن حياته الجديدة، والعمل من إخراج سعيد حامد، وتأليف بلال فضل، وشارك في بطولته عزت أبو عوف، غادة عبد الرازق، عمرو سمير.

غادة هيكل - مسلسل "قضية نسب" (2006)

أسرة تتكون من زوجة (غادة هيكل - عبلة كامل) وزوج (عمر رياض - عزت أبو عوف)، وسبعة أبناء غير أشقاء كل منهما له مشاكله الخاصة، والزمن الذي يعيشون فيه مختلف تمامًا عن زمن الأب والأم، يحدث تصادم أفكار بين الجميع، حتى تأتي القاسمة وهي أزمة الزواج العرفي.

كاملة - مسلسل "حق مشروع" (2007)

يشعر "الزناتي" بالغيرة من أخيه، خاصة بعد خطوبة ابنته، مما بدد أطماعه في ثروته عن طريق زواج ابنه منها، فيقتل أخاه، ويسسعى للاستيلاء على أرضه، بينما تواجهه بقوة زوجة الشقيق المتوفي "كاملة"، والتي كان يُحبها في السابق، ويشتعل الصراع بين الثنائي، من إخراج حسن القناوي، وتأليف محمد صفاء عامر، وبطولة حسين فهمي، وعبلة كامل.

بلطية - فيلم "بلطية العايمة" (2008)

في الفيلم، المعلمة "بلطية" تواجه مستثمرين يحاولون السيطرة على شاطئ خاص في الماكس تعيش فيه مع ابنتها موجة (مي كساب)، من إخراج علي رجب، وتأليف بلال فضل.

إنصاف - مسلسل "هيمة - أيام الضحك والدموع" (2008)

يحاول رجل أعمال الاستيلاء على جزيرة، ويواجهها أهلها "هيما" (أحمد رزق)، ووالدته "إنصاف" (عبلة كامل)، من إخراج جمال عبد الحميد، وتأليف بلال فضل.

جمالات - مسلسل "أفراح إبليس" (2009)

تدور أحداث المسلسل حول رجل الأعمال الصعيدي "همام" (جمال سليمان)، الذي يقع فى غرام خادمة أحضرتها زوجته "جمالات" لتعطف عليها، وفي نفس الوقت يحاول السيطرة على تجارة الحديد من خلال علاقاته بشخصيات مهمة في القاهرة، من إخراج سامي محمد علي، وتأليف محمد صفاء عامر.

نصرة - مسلسل "سلسال الدم" (2013 - 2018)

"نصرة" امرأة صعيدية تفقد زوجها بعد أن يتعرض للقتل على يد عمدة قرية الصفوانية التي تعيش فيها بمحافظة قنا، ويُدعى "هارون"، وعلى الرغم من أنها تصبح امرأة أرملة ووحيدة، إلا أنها تقرر الانتقام من غريمها العمدة بشتى الوسائل الممكنة، في محاولة منها للثأر لدم زوجها المقتول، من إخراج مصطفى الشال، وتأليف مجدي صابر، وبطولة عبلة كامل ورياض الخولي، وحقق العمل نجاحًا كبيرًا وعُرض منه 5 أجزاء.

لا شك أن الفنانة عبلة كامل ممثلة من العيال الثقيل، مشاهدها الكوميدية محفورة في الذاكرة، من خلال أدوار الأم الطريفة أو بنت البلد التي كثيرًا ما قدّمتها، وأيضًا الدرامية، خاصةً أنها كثيرة البكاء، لعل آخر أعمالها شاهد كبير على ذلك.

شارك الخبر على