صحف الإمارات «الحلبوسي» أصغر رئيس لبرلمان العراق.. والقبض على أبناء مبارك

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

تناولت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا والموضوعات كان أبرزها فوز محمد الحلبوسي، برئاسة البرلمان العراقي، كما استعرضت أيضا قرار ضبط علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، وتحت عنوان "انتخاب الحلبوسي لرئاسة البرلمان العراقي وسط انسحاب كتل رئيسية"، ذكرت صحيفة "البيان" أن محافظ الأنبار السابق محمد الحلبوسي، فاز أمس السبت، برئاسة البرلمان العراقي، وذلك خلال جلسته برئاسة العضو الأكبر سنا محمد علي الزيني لانتخاب رئيس البرلمان ونائبيه.

وأظهرت نتائج التصويت النهائية فوز الحلبوسي بـ169 صوتا، يليه خالد العبيدي 89، ثم أسامة النجيفي، وسبقت عملية التصويت انسحابات بالجملة من الجلسة للتشاور من قبل 4 كتل برلمانية، هي: "القرار والوطنية وسائرون والحزب الديمقراطي الكردستاني"، وأرجعت هذه الكتل قرارها إلى ممارسة ضغوط لتمرير الحلبوسي.

وأشارت صحيفة "الخليج" إلى أن تحالف "الفتح" بزعامة هادي العامري الموالي لإيران، تمكن من دعم الحلبوسي، وهو من مواليد العام 1981، وإيصاله إلى رئاسة مجلس النواب، ليصبح بذلك أصغر رئيس للبرلمان في تاريخ العراق. وكان محمد الحلبوسي محافظا للأنبار ذات الغالبية السنية غربي البلاد منذ العام 2017، إلى حين انتخابه نائبا في مايو الماضي، فيما ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن الكتلة الأكبر داخل البرلمان، ستتمكن من تسمية رئيس الحكومة المقبلة، وتكون بالتالي الراعية لتشكيلها.

وتحت عنوان "توقيف نجلي مبارك من جديد على ذمة قضية التلاعب بالبورصة"، ذكرت "الخليج" أن أجهزة الأمن المصرية ألقت القبض، أمس، على نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك، إثر صدور أمر قضائي بتوقيفهما، على ذمة قضية "التلاعب في البورصة"، وأفادت صحيفة "البيان" بأن محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح، قررت ضبط علاء وجمال مبارك، وحسن هيكل، نجل الكاتب محمد حسنين هيكل، و2 آخرين هما أيمن أحمد فتحى وياسر الملواني، وحبسهم على ذمة قضية "التلاعب بالبورصة".

كما قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل نظر القضية إلى جلسة 20 أكتوبر المقبل، لحين الانتهاء من تقرير لجنة الخبراء، لكنها قررت حبس المتهمين مجددا على ذمة القضية، وأوضحت "الإمارات اليوم" أن المحكمة قررت إرسال تقرير الخبراء لاستكماله وتم تأجيل المحاكمة إلى جلسة 20 أكتوبر لاستكمال نظرها.

وتحت عنوان "الناخبون السوريون يدلون بأصواتهم في انتخابات المجالس المحلية"، ذكرت صحيفة "الاتحاد" أن مراكز الاقتراع في أغلب المحافظات السورية فتحت أبوابها، صباح اليوم الأحد، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات المجالس المحلية ومجالس المحافظات، ومن المقرر أن تستقبل المراكز الناخبين حتى الساعة السابعة مساء اليوم.

وكان من المفترض أن تجرى الانتخابات المحلية في سوريا مطلع عام 2016، بحسب قانون الإدارة المحلية رقم 107، وذلك بعد انتهاء ولاية المجالس المحلية في أنحاء البلاد، التي انتخبت نهاية 2011.

فيما كشفت "الخليج" تحت عنوان "تغريدة روسية تمهد لاجتياح إدلب"، عن عودة التصعيد إلى ريفي حماة وإدلب شمال ووسط سوريا، بعد هدوء نسبي استمر لمدة يومين، بالتزامن مع تلميح من قبل القاعدة العسكرية الروسية في حميميم، لعمل عسكري، تقوم به القوات الحكومية السورية في تلك المناطق.

وقال قائد عسكري في الجيش السوري الحر في محافظة إدلب إن قوات النظام المتمركزة في قرية أبو عمر، قصفت أمس السبت، بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، بلدتي الخوين وفرجة، وقرية أم الخلاخيل في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، ما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين، وتضرر ممتلكاتهم.

وحول تطورات الأوضاع في اليمن، أوضحت "البيان" أن ميليشيا الحوثي تعيش حالة من التخبط والانهيار داخل مدينة الحديدة خلال الأيام الأخيرة، بعد تمكن قوات العمالقة من عزل مدينة الحديدة عن صنعاء، بسيطرتها على الكليو 16 شرق المدينة.

وذكرت أن الانتصارات المتلاحقة التي تحققها القوات المشتركة، بدعم وإسناد من قوات التحالف العربي في الساحل الغربي، أربكت ميليشيا الحوثي، وخلطت عليها الأوراق، كونها لم تتوقع هذا الهجوم الشامل على مدينة الحديدة، بعد تعنت وفدها المفاوض وعدم سفره إلى جنيف.

كما سلطت "الخليج" الضوء على تشييع آلاف الفلسطينيين، أمس، 3 فلسطينيين استشهدوا برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مسيرات العودة، أول من أمس الجمعة، التي حملت اسم المقاومة خيارنا، فيما أصيب مقاوم برصاص قناص إسرائيلي شرقي محافظة رفح، وعلقت الدراسة في مدرسة لأونروا في عبسان تعرضت لقصف مدفعي إسرائيلي.

شارك الخبر على