نادية حلمي مصر والصين تسعيان إلى القضاء على الفقر والعشوائيات

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

قالت الدكتورة نادية حلمى، خبيرة الشئون الصينية ومدير وحدة الدراسات الآسيوية، إن هناك تشابها كبيرا بين شعارات الرئيسين المصري والصين، فالرئيس الصيني بدأ فترة حكمه بشعار الحلم الصيني والرئيس المصري بدأ بشعار تحيا مصر بهدف تحقيق التنمية المحلية والدولية.

وأضافت خلال ندوة «تحديات بناء الدولة أمام الرئيسيين المصري والصيني»، مساء اليوم الأربعاء، أن التحديات التى واجهت الرئيسين متشابهة أيضا ومنها التحدى المتعلق بمحاربة الفساد في أركان الدولة من كبار وصغار الفاسدين، مشيرة إلى أن الصين اتخذت خطوات عملية فى مكافحة الفساد من خلال إنشاء مجلس أعلى لمكافحة الإرهاب، وفى مصر نجحت الرقابية الإدارية فى كشف العديد من قضايا الفساد خلال الفترة الماضية.

وأوضحت أن إدماج الشباب فى العملية السياسية هو أحد التحديات التى اهتم بها الرئيسين السيسي وشي جينغ بينغ، وكان للرئيس الصينى فى بداية حكمة كلمة تؤكد ضرورة تجديد الشباب في الأمة الصينية، وأيضا الرئيس السيسي حريص على عقد مؤتمرات للشباب كل عدة أشهر ويؤكد دائما أن ذراع الأمل هو الشباب.

وأشارت إلى أن مكافحة الإرهاب أحد التحديات التى اهتم بها الرئيسان، فكل عام يقع نحو ٢٠٠ ألف حادث جماهيري، لذلك أصدرت الهيئة التشريعية فى الصين قانون لمكافحة الإرهاب مكون من ٢٦٢ مادة لا يوجد من بينها أي تعريفات مطاطة، وأنشأت الصين هيئة استخبارات وطنية، لتسهيل تبادل المعلومات لوقف العمليات الإرهابية قبل أن تحدث، مطالبة بإنشاء هيئة مماثلة لها فى مصر لمواجهة الإرهاب.

وأكدت أن الفقر والقضاء على العشوئيات وتوسيع الرقعة الزراعية والاهتمام بالموهبين من القضايا المهمة للجانبين.

ولفتت إلى أن تطوير التعليم من أهم التحديات، فدولة الصين بها أكثر من ٣٠٠٠ جامعة ساعدت في تطوير التعليم، لكن يوجد فجوة كبيرة فى مصر بين التعليم وما يحتاجه سوق العمل.

وتناقش الندوة أوجه التشابه بين الرئيسين «السيسى وشى جينغ بينغ»، وأهم التحديات التى واجهتمها فى بدايات فترة حكمهما وكيفية التغلب عليها، وبالإضافة إلي مناقشة أبرز الإنجازات التى تحققت، وكيفية وآليات رفع مستوى العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

كما تتضمن محاور النقاش أهمية التعاون الاقتصادي بين مصر والصين، ومبادرة الحرير والطريق الصينية فى إطاريها البرى والبحري، فضلا عن طرق وآليات مكافحة الإرهاب بالصين، ومدى التعاون بين مصر والصين في مجال مكافحة الإرهاب، وكذلك دول الشرق الأوسط.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على