عبد العال نرفض التدخل الأجنبي في شؤون قبرص

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

التقى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، والوفد البرلماني المرافق له، رئيس مجلس النواب القبرصي ديميتريس سيلوريس، وذلك في مستهل زيارته إلى قبرص التي بدأت أمس الأحد.

وقال عبد العال، إن اللقاء الذي جمعه برئيس المجلس القبرصي كان فرصة عظيمة لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين التي تجمعهما قوائم حضارية وإنسانية وحوض البحر الأبيض المتوسط الذي نسعى إلى تحويله إلى "حوض للمحبة".

اقرأ أيضًا: تركيا تعزز وجودها في «المتوسط».. وتحدث أزمة جديدة مع قبرص

وأضاف عبد العال، أن اللقاء شهد ترحيب كبير من الجانب القبرصي بوفد البرلمان المصري، قائلًا: "إننا كبرلمانيين ممثلين لشعوب البلدين المصري والقبرصي نعمل على الانتقال إلى مزيد من التعاون العملي بين البلدين، وتم الاتفاق على تعزيز العلاقات المصرية القبرصية وتطويرها إلى مايفيد البلدين خلال الفترة القادمة.

وأكد رئيس النواب المصري، على تقديم مصر الدعم الكامل لموقف الدولة القبرصية في دفاعها عن أراضيها واستقلالها وتوحيد الجزيرة، وأيضا دعم الموقف القبرصي في استنكار أي تدخل أجنبي في شؤونها، وبالأخص من الجانب التركي، وأيضًا دعم قبرص في توحيد الجزيرة طبقا لقرار الأمم المتحدة.

وأشار عبد العال إلى دعم مصر لقبرص في حقها باستغلال مواردها الطبيعية بالبحر الأبيض المتوسط، ودعم موقف قبرص في توحيد الجزيرة واستنكار أي تدخل أجنبي وبالأخص من الجانب التركي.

اقرأ أيضًا: السيسي: نقدر مواقف قبرص الداعمة لمصر

ولفت إلى أنه تم الاتفاق بين الجانبين على مواصلة الحديث حول توحيد التبادل الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، وأيضًا مواصلة الدعم لكل القضايا التي تخص البلدين والتواصل بين البرلمانيين القبرصي والمصري، وعرض القضية القبرصية أمام المحافل البرلمانية مثل جمعية البحر الأبيض المتوسط والبرلمان الدولي.

ووجه رئيس البرلمان القبرصي ديميتريس سيلوريس، الشكر لوفد البرلمان المصري على الموقف المصري الثابت المؤيد للقضية القبرصية والمعارضة الدائمة ضد التدخل في شؤون قبرص الداخلية، وأيضًا موقف مصر المؤيد لحق قبرص في استغلال مواردها والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالبحر الأبيض المتوسط، وأيضًا معارضة المحاولات التركية المستميتة في وضع العراقيل أمام المصلحة القبرصية.

شارك الخبر على