مسؤول أوروبي الاتحاد الأوروبي مستعد لقبول مقترحات بريطانية معدلة بشأن أيرلندا

أكثر من ٥ سنوات فى كونا

لندن - 7 - 9 (كونا) -- قال كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه اليوم الجمعة ان التكتل الاوروبي مستعد لقبول مقترحات بريطانية مع بعض التعديلات لتجاوز مشكلة تنقل البضائع عبر الحدود بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا بعد خروج المملكة المتحدة.
وأكد بارنييه في رد مكتوب لنواب مجلس العموم البريطاني ان الاتحاد الاوروبي سيوافق على تبسيط إجراءات المراقبة الجمركية للسلع واستخدام التكنولوجيا الحديثة من اجل ضمان حركة تجارية سلسة عبر الحدود.
وأوضح انه بالإمكان اجراء المراقبة الجمركية على متن السفن أو في أماكن اخرى خارج الموانئ منعا لتشكل الطوابير وتعثر الحركة مضيفا ان التكنولوجيا والتسجيلات المسبقة عبر الانترنت سيكون لهما دور كبير في العملية.
وأكد بارنييه ان المفاوضات مع الجانب البريطاني حققت حوالي 80 بالمئة من التقدم بيد انه استبعد إمكانية تجاوز كل النقاط الخلافية قبل موعد انعقاد قمة القادة الأوروبيين يومي 18 و 19 أكتوبر المقبل.
وقال " اذا أردنا ان نكون صريحين فإننا لسنا بحاجة الى مزيد من الوقت بالقدر الذي نحن فيه بحاجة الى مزيد من القرارات " محذرا من انه في حال عدم التوصل لاتفاق شامل فإن الاتحاد الاوروبي لن يعمد الى إبرام " نصف اتفاق " مع لندن.
واوضح انه في حال عدم التوصل لاتفاق فسيذهب كل طرف في طريقه ولن تكون هناك محادثات أو مفاوضات اخرى مضيفا ان كل طرف سيعمد دون شك الى تطبيق الإجراءات التي يراها مناسبة له من جانب احادي.
وجاءت تصريحات بارنييه اقل حدة مما أعلنه يوم الاثنين الماضي عن رفضه المطلق للمقترحات البريطانية الواردة في وثيقة رئيسة الوزراء تيريزا ماي المعروفة بمقترحات اجتماع " تشيكرز ".
لكن وعلى الرغم من تجاوبه الإيجابي مع هذه المقترحات المرتبطة بالحدود غير ان تصريحات بارنييه اليوم انطوت لأول مرة على تحذير شديد اللهجة بخصوص تبعات عدم التوصل لاتفاق نهائي بنهاية المفاوضات الحالية.(النهاية) م ر ن / س ع م

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على