سمو الشيخ ناصر بن حمد يوجه باعتماد جوائز موسم سموه للموروث البحري

أكثر من ٥ سنوات فى بنا

المنامة في 7 سبتمبر / بنا / وجه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، باعتماد جوائز موسم سموه للموروث البحري، والذي يقام تحت رعاية سموه، وبتنظيم من لجنة رياضات الموروث الشعبي في الفترة 31 أغسطس ولغاية 27 أكتوبر المقبل.
وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن هذا الموسم سيساهم في تنفيذ رؤية سموه، في ترجمة توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، في الاستمرار بالجهود الرامية للمحافظة على الهوية البحرينية الأصيلة المتوارثة عن الأجداد والآباء، عبر إعداد وإقامة البرامج والفعاليات لاسيما المتخصصة بالرياضات التراثية، التي تعزز ثقافة الموروث وتحفظ بذلك إحدى ركائز الهوية الوطنية.

وقال سموه: "إن التراث هو مصدرنا الحقيقي لتحديد هويتنا، وهو من يسهم في حمايتها ويحافظ على المكونات المادية، ويدفعنا لاستنفار القوى للمحافظة عليه، ليؤّمن بدوره تكاتف وترابط أبناء المجتمع في هوية وطنية واحدة، ويدفعهم نحو بناء وتنمية الوطن. فمن خلال هذا الموسم، حرصنا على إيحاء تراثنا وتقاليدنا العريقة في قالب رياضي، يعيد بنا الذاكرة لتلك اللحظات الجميلة التي عاشها الأجداد والآباء في المحافظة على كل ما هو متصل بأصالتنا وعراقتنا".

وختم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة حديثه قائلا: "إننا نتطلع الى مستويات قوية من قبل المشاركين في موسم الموروث البحري، فالحماس والتحدي سيزيد من روح المنافسة"، مشيدا سموه بجهود لجنة رياضات الموروث الشعبي برئاسة خليفة عبدالله القعود، مقدرا سموه في الوقت ذاته الجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة المنظمة برئاسة محمد أحمد الجناحي للإعداد والتحضير لإقامة هذا الحدث في نسخته الأولى على الشكل الذي يخدم نجاحه وتميزه.

وتستأنف يوم غد السبت منافسات أسبوع كأس سمو الشيخ حمد بن ناصر بن حمد آل خليفة بمنتزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد، والتي تشهد إقامة مسابقة "الهير" بالقوارب، والتي ستبدأ منافساتها عند الساعة 7 صباحا وتستمر حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا. حيث ستبدأ الفرق انطلاقتها من مرفأ البحري لمنتزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد، وستتجه لموقع استخراج المحار بطريقة الغوص التقليدية باستثناء لبس النظارة لتدني الرؤية في مياه البحر "الخبط"، بعدها ستعود الفرق المشاركة للمرفأ لتنزيل المحار المستخرج، لتتم عملية فلق المحار واستخراج اللؤلؤ، والذي يتم تسليمه لـ"الطواش".

واعتمدت اللجنة المنظمة أن يكون تحديد الفائزين بمسابقة "الهير" بوزن اللؤلؤ الذي سيقدمه كل فريق، والذي سيحدده الطواش الذي تم تعينه من قبل اللجنة المنظمة والمسئول عن تحديد وزن اللؤلؤ.

واعتمدت اللجنة المنظمة نتائج مسابقة اليزوه التي أقيمت يوم الجمعة الموافق 31 اغسطس الماضي، حيث أسفرت النتائج عن فوز فريق الجارم بالمركز الاول بعد ان حصل على وزن القماش"0.17 مثقال"، فيما حل في المركز الثاني فريق جليعة بعد أن حصل على وزن القماش "0.05 مثقال"، وبينما حل المركز الثالث فريق سواد الذي حصل على وزن القماش"0.04 مثقال" وحل في المركز الرابع فريق حوار الذي حصل على وزن القماش "0.02 مثقال".

كما واعتمدت اللجنة المنظمة الفائزين بالجوائز التحفيزية في مسابقة "اليزوه"، حيث حصل فريق حوار على جائزة الفريق المثالي، فيما حصل النهام عبدالله ناصر من فريق حوار على جائزة أفضل نهام وحصل الطباخ عبدالله الخياط من فريق سواد على جائزة أفضل طباخ.

م.ف.ق/م.ح.

بنا 0928 جمت 07/09/2018

شارك الخبر على