المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية يناقش ترتيبات حوار المنامة بمشاركة سفراء ٢٠ دولة

أكثر من ٥ سنوات فى بنا

المنامة في 03 سبتمبر / بنا / استضاف المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية اليوم الاثنين اجتماع المائدة المستديرة لسفراء 20 دولة من الدول المشاركة في قمة حوار المنامة السنوية للأمن الإقليمي، التي يعتزم المعهد تنظيم نسختها الرابعة عشرة بتاريخ 26 حتى 28 أكتوبر المقبل.
وتناول الاجتماع، الموضوع العام للقمة بعنوان "إعادة ترتيب الشرق الأوسط"، وتفاصيل كل جلسة على حدة. كما ألقى كل سفير نظرة فاحصة على قوائم كبار المدعوين الموفدين من دولته بهدف الاستعداد لترتيب الاجتماعات الثنائية بين الوفود الحكومية، إلى جانب تلقيهم لشروحات وافية حول المتطلبات اللوجستية والتنظيمية.

وفي معرض وصفه لمجريات اجتماع المائدة المستديرة للسفراء، قال الفريق الركن (متقاعد) السير توماس بيكيت، المدير التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في الشرق الأوسط ان "لدينا ثلاث جلسات من شأنها استنباط النقاش حول السياسات والممارسات الخارجية على المستويين الدولي والإقليمي من واقع تأثيرها في منطقة الشرق الأوسط، وسنتناول أيضاً طبيعة قوة الإقليم وتأثيره".

وأضاف "باستضافتنا لإجتماع المائدة المستديرة فإننا نحيي تقليداً سابقاً في مساعدة السفراء في إيصال المعلومات الدقيقة حول القمة إلى عواصمهم ليساهموا في إثراء مشاركات وفودهم الرسمية، وبالتالي زيادة الفرصة لجني أكبر قدر من الفوائد من وراء تفاعلها مع مثيلاتها أثناء وبعد القمة".

وتستضيف مملكة البحرين حوار المنامة منذ العام 2004، ومقره المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية منذ العام 2010.

وتشكل القمة المتعارف على تسميتها أيضاً بقمة IISS للأمن الإقليمي، أكبر فعالية إقليمية في الدبلوماسية ومجال الأمن من المسار 1.5 الذي يجمع الحراك الحكومي مع نظيريه الخاص والمدني.

تجمع القمة المشاركين من القطاعين الحكومي وغير الحكومي لمناقشة أبرز التحديات الراهنة في مجالات الدفاع والسياسة الخارجية والأمن في الشرق الأوسط.

أ.ا.ش/ع ع

بنا 1053 جمت 03/09/2018

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على