بسبب «اتفاقية تركية».. ألمانيا توجه تحذيراً لـ «مصر»

أكثر من ٥ سنوات فى الموجز

اليوم الجديد - ثروت منصور
أفاد موقع "deutsche wirtschafts nachrichten"، المختص بأخبار الاقتصاد الألماني، بأن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتفقت مع الرئيس الأذربيجاني الهام علييف على أن تكون أذربيجان أحد أهم موارد الغاز إلى الاتحاد الأوروبي.
واتفق الزعيمان وفقا للتقرير، على ضرورة إتمام إنشاء خط أنابيب "الممر الجنوبي" من أجل نقل إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي عن طريق تركيا من أذربيجان، موضحا أنه من المقرر الانتهاء من هذا الخط في 2020.
وأكد التقرير أن الطلب على الواردات من الغاز الطبيعي في أوروبا ستستمر في الارتفاع خلال السنوات العشر المقبلة، مشيرا إلى أن هولندا والمملكة المتحدة تحولوا من مصدرين للمستوردين.
وذكر التقرير:" أصبحت أذربيجان مهمة كمورد للغاز في مواجهة الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي في دول الاتحاد والعلاقات السيئة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا".
واكد التقرير أن إيران وتركمانستان يريدان الانضمام إلى هذا الخط، مشيرا إلى أن طهران تمتلك 33.5 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي وتركمانستان أكثر من 7.5 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.
وقال الرئيس الأذربيجاني علييف في حفل افتتاح المرحلة الأولى في مايو 2018 أن أذربيجان مستعدة "لاستخدام مشروع الممر الجنوبي للغاز لنقل الغاز الطبيعي لأوروبا بمشاركة إيران وإسرائيل وقبرص".
وقال جميل إرتم، المستشار الاقتصادي للرئيس التركي، في مقابلة مع وكالة الأنباء الأذربيجانية إن تركيا تعتزم ربط إمدادات الغاز الإسرائيلية بمشروع الممر الجنوبي للقادم من أذربيجان إلى أوروبا.
وذكر التقرير أن هذا الخط سيكون منافسا لمصر وفقا لخبراء الطاقة، مؤكدين أن هذا الخط سيبدأ العمل به قبل القاهرة وسيأخذ حصة من السوق الأوروبي.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على