صحف الإمارات تحذير من كارثة في إدلب.. و«خليفة سات» يعانق الفضاء

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

تصدر رد التحالف العربي في اليمن على تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان، عناوين الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الخميس، كما تناولت انطلاق أول قمر إماراتي إلى الفضاء قريبا، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات الأخرى.

صحيفة "الخليج" سلطت الضوء على استنكار تحالف دعم الشرعية في اليمن، ادعاء تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان عدم التعاون وتقديم المعلومات.

وقال التحالف في بيان، إن تقرير حقوق الإنسان تضمن مغالطات بعدم تسهيل وصول المساعدات للسكان، مشيرا إلى أن التقرير تجاهل أسباب النزاع، وهي انقلاب الحوثيين على الشرعية في اليمن.

ورفض التحالف إدراج أسماء قادة ومسؤولين في دول التحالف في ملحق التقرير، مؤكدا أن فريق التحقيق تجاهل ردود التحالف حول ادعاءات قدمت بتقارير مضللة.

وتحت عنوان "التحالف: التقرير الأممي أغفل دور إيران التخريبي" ذكرت صحيفة "البيان"، أن التحالف أشار إلى أن التقرير تجاهل دور إيران في دعم ميليشيات الحوثي المثبت في تقرير خبراء مجلس الأمن.

وأكد التحالف حرصه على التعاون بشكل منفتح وشفاف مع فريق الخبراء، وذلك منذ أن تم تشكيله من قبل المفوض السامي لحقوق الإنسان في شهر ديسمبر 2017، ومباشرته مهام عمله، لذا فإن التحالف يستنكر ما أشار إليه الفريق في منهجية التقرير حول عدم حصوله على أي رد بشأن تقديم المعلومات المطلوبة.

وأكد التحالف على استمرار التزامه باتخاذ جميع الخطوات لضمان تفادي وقوع الإصابات بين المدنيين في عملياته العسكرية وحماية المدنيين والأعيان المدنية، وفقا لمبادئ القانون الإنساني الدولي.

ونقلت صحيفة "الاتحاد" عن نشطاء حقوقيين وسياسيين تأكيدهم أن الادعاءات التي تضمنها التقرير استندت إلى معلومات مغلوطة وتحمل أجندة سياسية بصورة واضحة بعيدا عن الجوانب الحقوقية والإنسانية، موضحين أن منظمات "إخوانية" وأخرى موالية للميليشيات الحوثية تقوم برفع تقارير غير دقيقة بعيدا عن الحقائق المتواجدة على الأرض والجرائم التي ترتكبها ميليشيات الحوثي الإيرانية منذ انقلابها على السلطة.

وتحت عنوان "تحذير من كارثة في إدلب وعزم روسي على الحرب"، أبرزت "الخليج" تحذير الأمم المتحدة من أن الهجوم المرتقب لقوات النظام السوري على محافظة إدلب شمال غرب سوريا، قد يؤدي إلى تهجير ما لا يقل عن 800 ألف شخص يعيشون في وضع إنساني مأساوي.

واعتبرت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة في دمشق، ليندا توم، أن الهجوم المحتمل لقوات النظام السوري على إدلب قد تكون له نتائج كارثية وهائلة.

وذكرت صحيفة "الإمارات اليوم"، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، حذر أمس، من الخطر المتنامي لكارثة إنسانية في حال حصول عملية عسكرية واسعة النطاق في محافظة إدلب في سوريا، مشددا في بيان، على أن أي استخدام لأسلحة كيماوية مرفوض تماما.

ويتطلع الرئيس السوري بشار الأسد، إلى استعادة إدلب، بعد أن استعاد الجيش السوري من الفصائل المعارضة مناطق أخرى واسعة خلال الأشهر الأخيرة، ما جعله يسيطر على نحو ثلثي البلاد.

وتحت عنوان "وول ستريت جورنال: حملة قطرية لشراء ولاء 250 من المقربين لترامب"، أشارت "الاتحاد" أن صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية كشفت النقاب عن تفاصيل صادمةٍ بشأن الجهود المحمومة التي تبذلها قطر منذ أكثر من عام، لدفع إدارة الرئيس دونالد ترامب لتغيير سياساتها حيالها، عبر إنفاق أموالٍ طائلةٍ تستهدف من خلالها كسب تأييد عددٍ كبيرٍ من المقربين لترامب، للتأثير على توجهات إدارته.

وفي تقريرٍ إخباريٍ مطولٍ بعنوان "جهود الضغط الجديدة: قطر استهدفت 250 من المؤثرين على ترامب لتغيير سياسات الولايات المتحدة"، وكتبته جولي بيكوفيتش، أكدت الصحيفة أن نظام الحمدين شن حملةَ ضغطٍ غير تقليدية للحصول على تأييد رئيس أمريكي غير تقليدي بدوره، في إشارةٍ إلى ترامب. 

وبالانتقال إلى الشأن المحلي كشفت "البيان" تحت عنوان "خليفة سات يعانق الفضاء 29 أكتوبر"، عن إعلان الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وليّ عهد دبي رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء المشرف العام على مشروعاته وخططه، أن إطلاق "خليفة سات"، أول قمر صناعي إماراتي 100%، في 29 أكتوبر المقبل، يُشكل خطوة مهمة ضمن الاستراتيجية الطموحة التي صاغتها القيادة الرشيدة لترسيخ مكانة الإمارات بوصفها دولة رائدة في مجال علوم الفضاء على مستوى العالم.

وأشارت "الخليج" إلى تحديد مركز محمد بن راشد للفضاء تاريخ 29 أكتوبر 2018، موعدا رسميا لإطلاق أول قمر صناعي إماراتي "|خليفة سات" من المحطة الأرضية في مركز "تانيجاشيما" الفضائي في اليابان، وستتم عملية الإطلاق بالشراكة مع شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة، ليكون بذلك ثالث قمر صناعي إماراتي يحلّق في الفضاء بعد القمرين "دبي سات 1" و"دبي سات 2".

وأشار الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، بحسب "الاتحاد"، إلى أن الإعلان عن اكتمال تصنيع القمر الصناعي "خليفة سات" وبدء الاستعدادات لإطلاقه في 29 أكتوبر المقبل، من مركز "تانيجاشيما" الياباني، يؤكد القدرات المتميزة التي تمتلكها دولة الإمارات في مجال التصنيع الفضائي وريادتها لهذا القطاع على مستوى المنطقة.

شارك الخبر على