روحاني نتيجة انتخابات أمريكا تبين وجود توترات بالبلاد

أكثر من ٧ سنوات فى التحرير

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنَّ نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية والتي نجم عنها فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب تبين "وجود توترات في أمريكا".

جاء ذلك وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، حسب "CNN بالعربية"، اليوم الأربعاء، حيث قال: "مكانة أمريكا في المجتمع الدولي والرأي العام العالمي ضعفت نتيجة السياسات الخاطئة، والابتعاد عن المجتمع العالمي وأوروبا سيوجه المزيد من الضربات لها".

وأضاف: "نتيجة الانتخابات الأمريكية تبيِّن وجود توترات وعدم استقرار البلاد، وستبقي الأوضاع كما هي، وستستغرق فترة طويلة حتى يتم حل الخلافات والمشكلات الداخلية".

وتابع: "الإدارة الأمريكية لن يكون بوسعها استخدام سياسة التخويف من إيران واجماع العالم ضدها كما كانت في السابق، وسياسة الجمهورية الإسلامية قائمةٌ على التعامل البناء مع العالم وكسر الحظر النووي، والعلاقات الاقتصادية الإيرانية مع كافة دول العالم في طريقها نحو النمو ولا يمكن أن تتراجع إلى الوراء".

وحول الاتفاق النووي، صرَّح روحاني: "فطنة إيران في الاتفاق النووي تمثَّلت في أنَّ هذا الاتفاق لم تبرمه مع حكومة معينة، لتستطيع تلك الحكومة الغائه بتغيرها، وإنما أصدر مجلس الأمن الدولي بموجبه قرارًا دوليًّا".

وأصبح دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية، حيث جمع خلال عملية التصويت 277 صوتًا انتخابيًّا، وستتم الإجراءات الرسمية لأصوات الناخبين، في 19 ديسمبر، وسيعتمد الكونجرس هذه النتائج في 6 يناير المقبل، ليتولى بعدها الرئيس المنتخب في يوم 20 من الشهر نفسه مهام منصبه.

وفاز ترامب في ولايات بنسلفانيا وأريزونا وجورجيا ويسكنسن وأيوا وفلوريدا ونورث كارولينا ويوتاه وأيداهو وأوهايو وكنتاكي وإنديانا وفرجينيا الغربية وكارولاينا الجنوبية ومسيسيبي وتينيسي وألاباما ووايومينغ وتكساس وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا وأركنساس ومونتانا.

بينما فازت كلينتون في ولاية فيرجينيا وماساشوستس وميريلاند ونيوجيرسي وديلاوير ورود آيلاند و إلينوي ونيويورك وكونكتيكت وكاليفورنيا. 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على