ارتفاع مخصصات العلاج في لبنان جراء تداعيات أزمة النزوح السوري

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

بيروت في 09 نوفمبر /قنا/ كشف وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وائل أبو فاعور، عن ارتفاع مخصصات العلاج في بلاده جراء تداعيات أزمة نزوح اللاجئين السوريين، وقال "إن تكلفة علاج النازحين السوريين في المستشفيات الحكومية باهظة". 
وأشار أبو فاعور، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، على هامش مشاركته في مؤتمر لمناقشة تداعيات أزمة اللجوء السوري إلى لبنان، إلى وجود خطة لدى وزارته للتعامل مع الأزمة تتضمن رفع عدد الأسرة في المستشفيات الحكومية من أجل استيعاب أعداد المرضى من النازحين.  وتطرق إلى عدم إيفاء المجتمع الدولي والجهات المانحة بالتزاماتهما تجاه النازحين السوريين في لبنان وهو ما انعكس سلبا على الوضع الصحي لهم، موضحا في الوقت ذاته وجود ضعف تنسيق بين تلك الجهات والوزارات اللبنانية المختصة، ومن بينها وزارة الصحة، فيما يخص تقديم المساعدات. 
ولفت الى أن الهيئات الدولية لجأت إلى توزيع المساعدات الطبية والخدمات الاستشفائية على النازحين عبر جمعيات دولية وهيئات مجتمع مدني محلية، وإلى التعاقد في أحيان كثيرة مع مستشفيات ومراكز صحية مباشرة. 
يذكر أن لبنان ينفق سنويا نحو 1.5 مليار دولار لعلاج مواطنيه حيث تغطي وزارة الصحة والهيئات الضامنة الأخرى وشركات التأمين الخاصة، جزءا من هذا المبلغ.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على