صحف الإمارات ضربة جديدة للحكومة الإيرانية.. وخسائر الحوثي تتوالى

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

أبرزت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الاثنين، الإطاحة بوزير المالية الإيراني، كما استعرضت تطورات الأوضاع في اليمن واستمرار خسائر الحوثيين وسقوط العديد من القيادات في صفوفهم.

صحيفة "الإمارات اليوم" كشفت عن سحب مجلس الشورى الإيراني الثقة من وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مسعود كرباسيان أمس، في ضربة جديدة للحكومة التي تكافح لمواجهة أزمة اقتصادية خانقة.

وخسر كرباسيان تصويت الثقة الذي تم بثه مباشرة عبر الإذاعة الرسمية بـ137 صوتًا مقابل 121، وامتنع نائبان عن التصويت، ما يجعله ثاني وزير في حكومة الرئيس حسن روحاني، يتم عزله هذا الشهر.

وتحت عنوان "أزمة إيران تطيح وزيرًا ثانيًا لروحاني خلال شهر"، ذكرت صحيفة "الخليج" أنه بعد أقل من شهر من الإطاحة بوزير العمل والشؤون الاجتماعية علي ربيعي، سحب مجلس الشورى الإيراني، أمس الأحد، الثقة من وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مسعود كرباسيان، موجّهًا بذلك ضربة جديدة للرئيس حسن روحاني الذي تكافح حكومته لمواجهة العقوبات الأمريكية الجديدة، وأثار الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعرفها البلاد ومن سماتها انهيار الريال، في حين اتهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف، الولايات المتحدة، بشن حرب نفسية على طهران وشركائها التجاريين.

وزادت مساءلة وزير الاقتصاد والمالية الإيراني الضغوط على الرئيس حسن روحاني الذي يواجه بالفعل انتقادات من المحافظين بشأن إدارته لملف الاقتصاد في ظل العقوبات الأمريكية الجديدة.

ومن المقرر أن يمثل روحاني نفسه أمام البرلمان قريبًا، لكن دون تهديد بمساءلته، وهو أول إجراء من نوعه يتعرض له رئيس البلاد من البرلمان.

وتحت عنوان "القيادات الحوثية تتساقط في معارك الدريهمي وصعدة وحجة"، أفادت صحيفة "البيان" أن قوات ألوية العمالقة التابعة للشرعية اليمنية، أكدت أن معركة الدريهمي، التي تخوضها جنوب مدينة الحديدة، أصبحت مقبرة مفتوحة، يتساقط فيها قيادات الميليشيا الحوثية أفرادًا وجماعات.

وذكرت في بيان، أمس، بأن قواتها حصدت دفعة جديدة من القيادات الحوثية، بينما تحدثت تقارير إعلامية عن مقتل قياديين، في مديرية حيران بمحافظة حجة، شمالي غرب البلاد وقائد عسكري في جبهة مرّان.

وأشارت "البيان" إلى أن الحكومة الشرعية اليمنية طلبت من مجلس الأمن إجراء تحقيق دولي في تدخلات ميليشيا حزب الله اللبناني المدعوم من إيران في الشأن اليمني.

أما صحيفة "الخليج" فنوهت إلى أن المركز الإعلامي لألوية العمالقة في جبهة الساحل الغربي لليمن، أشار إلى أن ميليشيات الحوثي تحاول إخفاء خسائرها في الأرواح ومقتل قادتها، حتى لا يعرف من يقاتل في صفوفهم ضعفهم وهزائمهم، غير أن تعازي أُسر القتلى تُحبط كل محاولاتهم.

كما تمكن الجيش الوطني اليمني من إسقاط طائرة مسيّرة تابعة لميليشيات الحوثي في محافظة البيضاء، في حين صدت قواته محاولة تسلل لمجاميع الميليشيات في جبهة مقبنة بمحافظة تعز، بينما واصل طيران التحالف العربي استهداف مواقع وتحركات الميليشيات في مناطق سيطرتها وجبهات القتال.

فيما أعلنت الحكومة اليمنية بحسب صحيفة "الاتحاد" أن ميليشيات الحوثي الموالية لإيران منعت دخول مساعدات إنسانية إلى مديرية الدريهمي في محافظة الحديدة غربي البلاد.

وبالانتقال إلى الشأن الفلسطيني ، لفتت "الخليج" إلى أن هناك رفض فلسطيني لإلغاء حق العودة أو قسمة الأقصى، فقد أكدت منظمة التحرير الفلسطينية، أن قضية اللاجئين هي جوهر الصراع العربي - الإسرائيلي، وأن حلها يكمن فقط من خلال تطبيق قرارات الأمم المتحدة، واستنكرت خطة أمريكية لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، وشددت على أن الإدارة الأمريكية لا تملك صلاحية إسقاط حق اللاجئين في العودة أو الالتفاف عليه من خلال وقف دعمها لوكالة "اونروا".

ومحليا، أكدت "البيان" أن الإمارات تحتفل غدًا بيوم المرأة الإماراتية، حيث أعلنت الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، عن تخصيص يوم للاحتفال بإنجازات المرأة في الإمارات سنويًا.

احتفال هذا العام يأتي تحت شعار "المرأة على نهج زايد" الذي أطلقته الشيخة فاطمة بنت مبارك بهدف تسليط الضوء على إنجازات المرأة التي سلكت الطريق الذي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

شارك الخبر على