بولتون روسيا «عالقة» في سورية وعلى إيران الانسحاب

أكثر من ٥ سنوات فى الراكوبة

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إن روسيا «عالقة» في سورية وتتطلع إلى آخرين لتمويل إعادة الإعمار بعد الحرب، واصفاً ذلك بأنه فرصة أمام واشنطن للضغط في سبيل انسحاب القوات الإيرانية من سورية.

وأوضح بولتون في مقابلة مع «رويترز» خلال زيارته إسرائيل أن الاتصالات الأميركية مع روسيا لم تشمل أي تفاهم في شأن هجوم القوات الحكومية السورية على مقاتلي المعارضة في إدلب. لكنه حذر من أي استخدام للأسلحة الكيماوية أو البيولوجية هناك.

وتسعى الولايات المتحدة منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة إلى فك ارتباطها بقضية سورية حيث نشرت الإدارة السابقة بعض القوات وقدمت دعماً محدوداً لقوى كردية معارضة، على رغم اعتراضات من تركيا شريكة الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي.

وتفادى بولتون الرد على سؤال عما إذا كانت هذه الإجراءات ستستمر وصور الوجود الأميركي في سورية على أنه يستند إلى أهداف.

وقال في المقابلة إن «مصالحنا في سورية هي التصدي لتهديد إرهاب (تنظيم الدولة الإسلامية) داعش المستمر واستكمال تدميره، والقلق من وجود الفصائل والقوات الإيرانية. وهذا هو ما يبقينا هناك».

وتقول روسيا أكبر داعم للرئيس السوري بشار الأسد إنها ملتزمة القضاء على مقاتلي «داعش»، لكنها تتحدث بتحفظ أكبر عن دور إيران القوة الخارجية الأخرى الداعمة لدمشق.

وذكر بولتون أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي التقى مع ترامب في هلسنكي في 16 تموز (يوليو) أبلغ الولايات المتحدة بأن موسكو لا يمكنها إجبار الإيرانيين على مغادرة سورية.

وأضاف مستشار الأمن القومي الذي سيلتقي بنظيره الروسي نيكولاي باتروشيف في جنيف غداً (الخميس)أن بوتين «أبلغنا أيضاً بأن مصالحه ومصالح إيران ليست متطابقة تماماً. لذا فمن الواضح أننا نتحدث معه في خصوص الدور الذي يمكنهم لعبه. سنرى ما يمكن لنا وللآخرين الاتفاق في شأنه في ما يتعلق بحل الصراع في سورية. لكن الشرط المسبق الوحيد هو سحب كل القوات الإيرانية إلى إيرا --- أكثر

شارك الخبر على