وفقدنا اثنين من اكبر رموزنا

أكثر من ٥ سنوات فى الراكوبة

شوقي بدري

قال ماك جاقار مغني فرقة الرولينق استونز البريطانية التي جلست على عرش الغناءلاطول مدة كفرقة موسيقية ..... ان المغنية اريثا فرانكلين هي اعظم فنان في العالم وهذا يشمل النساء والرجال المغنين . هذه شهادة غير مسبوقة . في الفترة الاخيرة لم اشاهد الفنانة اريثا فرانكلين ولكن كان لها حضور جميل في دعاية شوكولاتة اسنيكرز الاشهر في العالم .

لقد اثرت اريثا فرانكلين على الغناء والموضة في الستينات والسبعينات . كنا نشاهد الفتيات الاوربيات وقد جعدن شعورهن بعد دفع مبالغ محترمة للحلاقين تقليدا لشعر اريثا فرانكلين وبقية المغنيات السود . والبعض تأثر بالمناضلة انجيلا ديفس التي قضت فنرة طويلة في سجون امريكا وكان لها وجه جميل وشعر آفروا وكانت لها صور جميلة يشاهدها الانسان في مساكن الشباب خاصة الفتيات . ولقد اهديتها باكورة انتاجي رواية الحنق قبل نصف قرن . اذكر في نهاية الستينات في الساحة الكبيرة يوليوس فوتشيك في براغ رقم سبعة ... فتاة تشيكية تخاطب جمعا كبيرا ،وهي تبكي بدموع وتطالب امريكا بالافراج عن اختها انجيلا ديفس . لقد شارك النساء السود في نضالنا بجهود كبير جدا .

اريثا فرانكلين عرفت بملكة الصول . زحاول البعض انتزاع هذا اللقب وفشلن . وهذا نوع من غناء السود اكتسح العالم وحاول الكثيرات منافستها . اشهرهن ديانا روز التي بدات حياتها كمغنية في الثلاثي ذي سوبريمز . وانفصلت منهن .

لم يحدث قبل اريثا فرانكلين ان سيطرت على الساحة الغنائية سوي الفنانة السوداء بيلي هوليدي خاصة في الاربعينات. اشهر اغنياتها .... ات اذ نو بوديز بيزنس . لا دخل لأى انسان . وقد يكون ردا على حياتها الصاخبة واستخدامها للهيروين مثل المغني ري تشارلز والكثيرين من المغنين . بيلي هوليدي لا تزال تؤثر على الجميع باغاني مثل . سوزرن تريز بير استرينق فروتز ... اشجار الجنوب تحمل ثمارا غريبة . فلقد شاهدت جثة احد اخوتنا الزنوج تتدلى من احد الاشجار في الفترة التي كان اهل --- أكثر

شارك الخبر على