رسميا.. شركة النفط الفرنسية «توتال» تخرج من إيران

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

أعلن وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنه، عن خروج شركة النفط الفرنسية "توتال" رسميا من بلاده، وذلك حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك"، في نبأ عاجل لها، اليوم الإثنين.

وكان المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، قد صرح يوم 13 أغسطس الجاري، بأنه لن تكون هناك حرب ولا مفاوضات مع الولايات المتحدة، وكتب عبر سابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بالإنجليزية: "يتحدث مسؤولون أميركيون عنا مؤخرا بصورة وقحة، وإلى جانب العقوبات، هم يتحدثون عن حرب ومفاوضات"، مضيفا "دعوني أقول بضع كلمات للشعب بهذا الصدد: لن تكون هناك حرب ولن نتفاوض مع الولايات المتحدة".

اقرأ أيضا| لماذا لم يتأثر الشعب الإيراني بعقوبات ترامب الاقتصادية؟

لكن خامنئي قال كذلك إن المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها بلاده ناجمة عن سوء الإدارة داخليا، وليس فقط عن الضغوطات الأميركية، وأضاف في خطاب ألقاه في طهران: "يرى خبراء الاقتصاد والعديد من المسؤولين أن سبب هذه المشكلة ليس خارجيا بل هو داخلي. هذا لا يعني أن لا تأثير للعقوبات، لكن العامل الرئيسي يكمن في كيفية تعاطينا معها"، مشيرا إلى انهيار الريال الإيراني الذي فقد نحو نصف قيمته منذ أبريل الماضي، مضيفا: "إذا تحسن أداؤنا وأصبح أكثر حكمة وفعالية ودقة في التوقيت، لن يكون للعقوبات هذا القدر من التأثير، بل يمكن مقاومتها".

وكانت إيران قد شهدت تظاهرات وإضرابات واسعة خلال الأسابيع الأخيرة احتجاجا على ارتفاع الأسعار والبطالة وطريقة إدارة الاقتصاد، وفقد الريال الإيراني نحو نصف قيمته منذ أبريل الماضي، بعد تهديد الولايات المتحدة بإعادة فرض العقوبات الأمريكية ضد إيران، وتفعيلها العمل بهذه العقوبات لاحقا، فضلا عن الطلب المتزايد على الدولار بين الإيرانيين الذين يحاولون اللجوء إلى العملة الصعبة لحماية مدخراتهم.

اقرأ أيضا| الإيرانيون للملالي: «كم ثرواتكم وأين أولادكم؟»

شارك الخبر على