من «ميكانيكي طائرات» إلى أشهر كوميديان.. «سيد زيان» ظلمته السينما وأنصفه المسرح

ما يقرب من ٦ سنوات فى الموجز

الأهرام - كتب - عبد الرحمن بدوي
كان القدر كفيلًا بتغيير مسار الفنان الراحل سيد زيان، فبعد أن كان متخصصًا في صيانة الطائرات بسلاح الطيران، أصبح واحدًا من أشهر الكوميديانات في تاريخ السينما المصرية، تاركًا وراءه مجموعة متنوعة من الأعمال الخالدة.
استطاع أن يوظف صوته الجهوري ويطوعه في أداء أدوراه، وإجادته الغناء الشعبي بطريقته الخاصة.
ولد سيد زيان، الذي نحتفي اليوم بالذكرى الخامسة والسبعين لميلاده، في حي الزيتون بالقاهرة في 17 أغسطس 1943، وتخرج في مدرسة الميكانيكا ليعمل في صيانة طائرات سلاح الطيران، ثم بدأ مشواره الفني من خلال فرقة المسرح العسكري.
كان الوقوف على خشبة المسرح هو الطموح الذي سعى إليه الراحل سيد زيان، لتتحول الهواية إلى عمل محترف، فبعدما انضم إلى فرقة الهواة مع الفنان عبد الغني ناصر، الذي أسند إليه أول دور كوميدي في مسرحية "إعلان جواز"، أسند إليه المخرج نور الدمرداش دورًا بارزًا في مسرحية "حركة واحدة أضيعك".
وكانت انطلاقته الكبرى مسرحيًا قد بدأت من باب "سيدتي الجميلة"، فوقف أمام العملاق الراحل فؤاد المهندس والنجمة شويكار في الستينيات، وتوالت نجاحاته المسرحية بعدما انتقل من فرقة الفنانين المتحدين إلى فرقة الريحاني التي عمل بها لمدة تسع سنوات متواصلة.
وبعيدًا عن المسرح، كان للسينما نصيب كبير من أعمال سيد زيان، على الرغم من أنه لم يأخذ حظه فيها كبطولة، سوى في ثلاث أفلام "دورية نص الليل، وحظ من السماء، وكيف تسرق مليونيرًا"، إلا أن أدواره التي شارك فيها مع أبناء جيله لم تقل في أهميتها عن أدوار البطولة، وهو ما بات واضحًا في "المتسول"، أمام عادل إمام، و"وكالة البلح"، أمام ناديه الجندي، و"البيه البواب" أمام أحمد زكي، وأريد حلًا أمام فاتن حمامة، و"الجراج" أمام نجلاء فتحي، وأبناء الصمت، وغيرها من الأدوار التي استطاع من خلالها أن يحتل مساحة كبيرة في ذاكرة الجماهير.
ويعتبر الراحل سيد زيان من مدرسة "الخروج عن النص"، فقد عرف عنه ارتجاله وخروجه عن النص في المسرحيات التي قدمها خلال مشواره الفني إلى جانب الإفيهات الكوميدية الراقية التي لا يزال جمهوره وعشاق فنه يتداولونها على مواقع السوشيال ميديا.
أما الدراما التليفزيونية فقد كان لها نصيب من مشاركات الراحل سيد زيان، فهو "القص" في مسلسل المال والبنون، و"درهم" في مسلسل عمر بن عبد العزيز، ومن أبرز الشخصيات التي قدمها الفنان الراحل:" خليل الغبي في فيلم المتسول، والمستكاوي في "البيه البواب"، وحنفي القص، في "المال والبنون" وصلاح عيسوي في فيلم "عفوا أيها القانون"، وحلومة الجحش، في فيلم "وكالة البلح".
وأخذه الحنين مرة أخرى إلى المسرح حيث اختتم مشواره الفني ببطولة مجموعة من المسرحيات منها: "يا حلوة ما تلعبيش بالكبريت" و"زوبا المصري" و"لعبة زواج" و"القشـاش" و"مين ما يحبش زوبة" و"باي باي كمبورة" و"العسكري الأخضـر" و"الفـهلـوى".
وفي عام 2003 أجبره المرض على الابتعاد عن المسرح والسينما بل عن الفن عموما، حيث تعرض لجلطة في المخ أدت إلى شلل نصفي، استطاع أن يتغلب عليه إلا قليلا، إلا أنه تعرض لأزمة صحية مرة أخرى بعدما تحسنت صحته وأصبح يسير متكئا على العصا ودخل على إثرها المستشفى.
وفي الثالث عشر من إبريل عام 2016 رحل عن عالمنا نجم الكوميديا الفنان سيد زيان وبقيت أعماله شاهدة على مشوار من مشاوير الزمن الجميل.

شارك الخبر على