بهذه الشروط تحصل على إعفاء من «الضريبة العقارية»

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

أثار قانون الضريبة على العقارات حالة من الجدل والتذمر بين أصحاب الوحدات السكنية، والذين أصبحوا بين ليلة وضحاها مطالبين بسداد الضريبة العقارية عن خمس سنوات مضت، الأمر الذي خلق حالة من الزحام الشديد على مكاتب المأموريات العقارية، ودفع وزارة المالية إلى إعطاء مهلة إضافية لتحصيل الضريبة بدون غرامة إلى 15 أكتوبر المقبل، بدلًا من منتصف الشهر الجاري.

ورغم صدور قانون الضريبة العقارية عام 2008، إلا أن تفعيله لم يبدأ سوى عام 2013، ويتم حصر الوحدات العقارية كل 5 سنوات، حيث حدد القانون زيادة لا تتجاوز 30% على قيمة الوحدة السكنية، و45% على الوحدات التجارية، من كل حصر لآخر، عند احتساب الضريبة المقررة على الوحدة، مهما كانت قيمتها السوقية الفعلية، مع مراعاة الفئات المتوسطة الذين زادت قيمة وحداتهم السكنية بما يفوق قيمتها وقت الشراء بشكل كبير. 

والضريبة العقارية ليست مستحدثة فى مصر فعمرها يقارب المائتى عام، حيث فرضت لأول مرة فى عهد محمد علي باشا على عقارات الأجانب المقيمين فى مصر، وهم تحت الحماية البريطانية وقتها وعندما رفضت الأجانب الخضوع للضريبة لجأت مصر لبريطانيا فى ذلك الوقت وتم خضوع الأجانب بالفعل، ومع مرور السنوات بدأت الضريبة تسرى على عقارات المصريين أيضا.

ماهي شروط إعفاء الوحدة السكنية من الضريبة العقارية؟

تعفى الوحدة السكنية التى يتخذها المكلف بالضريبة سكنا خاصا له ولأسرته والتي يقل صافى قيمتها الإيجارية عن 24 ألف جنيه سنويا مايعادل قيمة سوقية للوحدة تبلغ 2 مليون جنيه.

وتشمل الأسرة في هذه الحالة المكلف بأداء الضريبة وزوجته وأولاده القصر.

اقرأ أيضا: علي جمعة: أرفض الضريبة العقارية «وهفضل وراها لغاية متتلغي»(فيديو) 

كيف تحصل على الإعفاء الضريبي لوحدتك السكنية؟

يجب أن يتقدم صاحب العقار بطلب إعفاء لمأمورية الضرائب التابع لها على نموذج 6 و6 مكرر متضمنة تحديد الوحدة العقارية التى يتخذها سكنا خاصا رئيسيا له ولأسرته، وصورة لبطاقة الرقم القومي.

وأن يتقدم بصورة من عقد شراء الوحدة العقارية أو أى مستند يدل على ملكيته لها أو انتفاعه أو استغلاله لهذه الوحدة العقارية المراد إعفاؤها من الضريبة، أو صورة من إيصالات المرافق العامة المنتفعة بها مثل إيصال استهلاك الكهرباء أو المياه أو الغاز أو غير ذلك من المستندات الدالة على ملكيته، وإقامته بالوحدة العقارية محل الطلب.

في حالة امتلاك أكثر من وحدة عقارية

في حالة امتلاك شخص أكثر من وحدة عقارية، يقل ثمن كل وحدة من تلك الوحدات عن 2 مليون جنيه، يتم إعفاء وحدة واحدة فقط من تلك الوحدات من أداء الضريبة العقارية.

اقرأ أيضا: «مالك أو مستأجر».. احسب «ضريبتك العقارية» بهذه الطرق 

وحدات عقارية أخرى معفاة من الضريبة

1- الأبنية المملوكة للجمعيات المسجلة وفقا للقانون والمنظمات العمالية المخصصة لمكاتب إداراتها أو لممارسة الأغراض التى أنشئت من أجلها.

2 - أبنية المؤسسات التعليمية والمستشفيات والمستوصفات والملاجئ والمبرات التى لا تهدف إلى الربح.

3 - المقار المملوكة للأحزاب السياسية المهنية بشرط أن يتم استخدامها فى الأغراض المخصصة لها.

4 - كل وحدة في عقار مستعملة في أغراض تجارية أو صناعية أو إدارية أو مهنية يقل صافي قيمتها الإيجارية السنوية عن 1200 جنيه على أن يخضع ما زاد للضريبة.

5 - أبنية مراكز الشباب والرياضة المنشأة وفقًا للقوانين المنظمة لها.

6 - العقارات المملوكة للجهات الحكومية الأجنبية بشرط المعاملة بالمثل فإذا لم يكن للضريبة مثيل في أي من الدول الأجنبية جاز للوزير بعد أخذ رأي وزير الخارجية إعفاء العقارات المملوكة لها من الضريبة.

7 - الدور المخصصة لاستخدامها في مناسبات اجتماعية دون استهداف الربح.

8 - أندية وفنادق القوات المسلحة والمجمعات والمراكز الطبية والمستشفيات والعيادات العسكرية والعقارات المبنية في نطاقها وغيرها من الوحدات التي تقترحها هيئة عمليات القوات المسلحة على أن يصدر بتحديدها قرار من وزير الدفاع بالاتفاق مع الوزير المختص وفي جميع الأحوال لا تخضع أي من هذه الجهات لأعمال لجان الحصر والتقدير وفقا لما تقتضيه اعتبارات شئون الدفاع ومتطلبات الأمن القومي.

اقرأ أيضا: نواب ضد القانون.. مفاجآت في تعديلات «الضرائب العقارية» 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على