حقيقة مشاركة مطربة إسرائيلية في مهرجان القلعة للموسيقى والغناء

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

حالة من الجدل أثارتها تغريدة نشرها حساب "إسرائيل بالعربية" على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" حول مشاركة المطربة الفلسطينية دلال أبو آمنة ضمن فعاليات مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، حيث وجه التهنئة للفنانة على حفلتها، مشيرين إلى أنها إسرائيلية الجنسية، وجاء في التغريدة: "تحيي المطربة العربية الإسرائيلية دلال أبو آمنة حفلا غدا الخميس في دار الأوبرا المصرية برعاية وزارة الثقافة، أبو آمنة فنانة موهوبة وشهيرة في إسرائيل ومحبوبة في الأوساط العربية واليهودية وتتميز بقدرتها على غناء أغاني أم كلثوم، نأمل أن نرى المزيد من التعاون الثقافي مستقبلا".

تحيي المطربة العربية الإسرائيلية دلال أبو آمنة حفلا غدا الخميس في دار الأوبرا المصرية برعاية وزارة الثقافة. ابو آمنة فنانة موهوبة وشهيرة في إسرائيل ومحبوبة في الأوساط العربية واليهودية وتتميز بقدرتها على غناء أغاني أم كلثوم. نأمل ان نرى المزيد من التعاون الثقافي مستقبلا pic.twitter.com/aJAPz8ZD7j
— إسرائيل بالعربية (@IsraelArabic) August 8, 2018

واستفزت هذه التغريدة الجمهور العربي من "أبو آمنة"، التي اضطرت للدفاع عن نفسها عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، وعلقت: "جئنا إلى القاهرة فلسطينيون صامدون على أرضنا نحمل الهم الفلسطيني ونرفع الصوت الفلسطيني عاليا، هذه هويتنا وهذه قضيتنا التي لن نتخلى عنها شاء من شاء وأبى من أبى!".

جئنا الى القاهرة فلسطينيون صامدون على أرضنا نحمل الهم الفلسطيني ونرفع الصوت الفلسطيني عاليا.
هذه هويتنا وهذه قضيتنا التي لن نتخلى عنها
شاء من شاء وأبى من أبى!
— دلال أبو آمنة (@Dalalabuamneh) August 8, 2018

وقدمت دلال أبو آمنة، مساء أمس الخميس، حفلها بـ"محكى القلعة"، وأهدت فيه أولى أغنياتها وهي "هدي يا بحر هدي" إلى سكان غزة، وتابعت فقرات حفلها الذي استمر لنحو ساعتين، وتغنت بمجموعة من الأغاني التراثية الفلسطينية منها "يا حادي العيس"، "ليا وليا يا بنية"، و"اسا اجا واسا راح بياع التفاح"، وغنت للفنان سيد درويش "طلعت يا محلا نورها"، إلى جانب "يا مسهرني" لكوكب الشرق أم كلثوم، و"نسم علينا الهوى" للفنانة فيروز.

وبعد انتهاء حفلها، حرصت "أبو آمنة" على التأكيد في تصريحاتها الصحفية أن ما تم تداوله على موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية وغيرها من المواقع الإسرائيلية هدفه الأساسي هو تشويه صورة المواطن الفلسطيني الذي يحاول أن يقاوم كل ما يتعرض إليه، وصمد داخل أرضه ووطنه.

يذكر أن دلال أبو آمنة مغنية فلسطينية ذاع صيتها في بلدها في عمر السادسة عشرة، حيث عرفت بأدائها المتقن لأغاني الطرب الأصيل إلى جانب تأديتها لأغاني التراث الفلسطيني والشامي، وأشاد بصوتها عدد من الفنانين منهم صلاح الشرنوبي وأصالة نصري، ووصفوا أداءها بأنه يدمج بين الأصالة والحداثة.

شارك الخبر على