نائب يُطالب وزير النقل بتطوير الموانئ البحرية تُعاني الإهمال

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

تقدم النائب محمد عبد الله زين وكيل لجنة النقل والمواصلات، بسؤال موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور هشام عرفات وزير النقل، حول استراتيجية الحكومة لتطوير الموانئ.

وقال النائب، إن الطاقة الحالية للموانئ المصرية تبلغ نحو 11 مليون حاوية، بينما ما يتم تداولة لم يتجاوز بعد 8 مليون حاوية، كما أن سعة الـ11 مليون حاوية، يمكن أن تزداد كثيرًا إذا ما قامت الحكومة بوضع خطة لتطوير الموانئ.

وأضاف النائب، أن نظام الشباك الواحد لا زال غير مفعل، مما يؤدي إلى معاناة المستثمر، بالإضافة إلى أنه لا توجد ساحات كافية لتخزين البضائع داخل الموانئ، وما زال هناك حالة من التكدس للشاحنات، كل هذه أمور تؤثر في درجة تنافسية الموانئ مع مثيلاتها في العالم.

وأشار إلى أن ميناء الإسكندرية، يعد من أكبر الموانئ المصرية، والذي يمر من خلاله نحو 60% من تجارة مصر الخارجية، ما زال يعاني الكثير من الإهمال والتراخي في عملية التطوير، فهو بحاجة إلى تعميق أرصفته البحرية وإيجاد ظهير له في منطقة النوبارية لرفع معاناة التكدس عنه.

وأكد النائب، على أن تطوير الموانئ هو محور التنمية، نظرًا لأن الميناء تنمو حوله أنشطة البضائع وغيرها، بخلاف الصناعات الخفيفة واللوجستية، وتليها الصناعات الثقيلة في المناطق المحيطة بالميناء، وهو ما يؤثر بدوره على تنمية حركة التجارة الخارجية.

اقرأ أيضًا: «النقل والمواصلات» تناقش ميزانية قناة السويس وموانئ البحر الأحمر 

البرلمان يوافق نهائيًا على تعديل قانون الجمارك 

السيسي يصدر 41 قانونا بشأن الموازنة العامة 

بالأرقام.. ماذا حققت موانئ المنطقة الاقتصادية الستة خلال 2017؟ 

 

شارك الخبر على