جدل بسبب مشروع قانون بقصر عضوية «الصحفيين» على خريجي الإعلام

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

حالة من الجدل أثارها النائب علاء عابد، عقب إعلانه أمس اعتزامه تقديم مقترح قانون خلال دور الانعقاد الرابع بمجلس النواب، يمنع غير خريجي الإعلام من الالتحاق بنقابة الصحفيين، ليقابل برفض مبكر من أعضاء بنقابة الصحفيين لهذا التعديل، فيما انقسم النواب عليه.

تفاصيل التعديل

أعلن النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، نائب ‏رئيس حزب "مستقبل وطن"، اعتزامه تقديم مُقترح بقانون للبرلمان برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال دور الانعقاد القادم بشأن تعديل البند الرابع من قانون ‏نقابة الصحفيين، والذي حدد مجموعة من الشروط للانضمام للنقابة أبرزها أن يكون المتقدم لنقابة الصحفيين حاصلًا على مؤهل دراسي عالي، بينما ينص التعديل على أن يكون حاصلًا على مؤهل دراسي عالي من إحدى كليات الصحافة ‏والإعلام الحكومية ذات التخصص، أو الكليات الخاصة ذات التخصص، أو الكليات الدولية ذات التخصص فقط.

وأضاف عابد، أن تلك الخطوة ستساهم تأكيد في تطوير العمل الصحفي والإعلامي في مصر، وتجعله أكثر حيادية ‏اعتمادًا على مبدأ التخصص، مؤكدًا أنه في السنوات الأخيرة الماضية ‏انضم للنقابة العديد من خريجي الكليات غير الحاصلين على بكالوريوس ‏إعلام، وهو ما يتنافى مع مبدأ التخصص في العمل، مشيرًا إلى أنه لا ‏يجوز بأي شكل من الأشكال أن يكون هناك طالب يدرس مواد بعيدة كل ‏البعد عن العمل الصحفي والإعلامي، ويكون عمله الأساسي في المجال ‏الصحفي، وهذا يفقد مصداقية المهنة.

اقرأ أيضًا: غضب داخل نقابة الصحفيين بسبب «قانون تنظيم الصحافة والإعلام»

وأكد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه سيعقد العديد من جلسات الحوار مع الصحفيين ‏النواب حول بحث آليات تعديل هذا البند الهام من شروط الانضمام لنقابة ‏الصحفيين، متابعا بأنه "قد آن الأوان بعد ما شهدناه من تجاوزات ومُغالطات معلوماتية ومهنية في السنوات الماضية، وأيضًا (إفتاءات) ممن يدعون أنهم إعلاميين، أن نصحح المسار وأن يمارس مهنة الصحافة وهي سلطة الكلمة من هم مُؤهلون لذلك من خلال الدراسة أولًا والتدريب ثانيًا".

مخالف للدستور

وصف النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الإعلام بالبرلمان، المشروع بقانون بأنه "مخالف للدستور"، حيث يعتمد بالمقام الأول على التمييز الذي جرمه الدستور.

وقال شرشر، في تصريحات لـ«التحرير»، إن هذا المشروع بقانون «في ظاهره رحمة وباطنه عذاب»، فكل القمم الصحفية لم تكن خريجي صحافة، ومنهم على سبيل المثال «موسى صبري، ومحمد حسانين هيكل»، مؤكدا أن هذا المشروع سيتسبب في إثارة البلبلة والرأي العام الصحفي.

أهلا بتعديل القانون

أكد النائب إيهاب منصور، عضو لجنة الإسكان، على ترحيبه بمشروع القانون، قائلا لـ«التحرير»، إن الصحافة من المهن المهمة في مصر، والتي تحتل مكانة هامة لدى الشارع المصري، وتؤثر بشكل كبير في المجتمع سواء بشكل إيجابي أو سلبي، وبالتالي من يمارس هذه المهنة لا بد أن يكون من المتخصصين خريجي الإعلام أو أقسامها.

وأشار عضو لجنة الإسكان، إلى أنه في حالة التقدم بالقانون، فمن الممكن أن يتم النص على أن يحصل أي شخص من خارج التخصص ويرغب العمل في مهنة الصحافة على دراسات خارجية في الإعلام أولًا قبل ممارسة المهنة.

جهل بقانون النقابة

انتقد محمد سعد عبد الحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين، مقترح النائب علاء عابد، مؤكدا أنه جهل بقانون النقابة الحالي رقم 76 لسنة 1970، وبطيبعة العمل الصحفي، معلقا: "ذلك ليس عيبًا، فعمل الرجل السابق كضابط شرطة، لم يتيح له التعرف على تفاصيل العمل في صالات تحرير الصحف".

وأضاف عضو مجلس نقابة الصحفيين، أن المادة 6 من القانون المشار إليه، جاءت مفسره للفقرة "د" من المادة 5، والتي تنص على أنه يشترط لقيد الصحفي في جدول النقابة والجداول الفرعية، أن يكون حاصلًا عن مؤهل دراسى عالي، ووضعت المادة 6 شروط العضوية بنقابة الصحفيين، ونصت على، أنه يعتبر صحفيًا "مشتغلا":

أـ من باشر بصفة أساسية ومنتظمة مهنة الصحافة في صحيفة يومية أو دورية تطبع في الجمهورية العربية المتحدة أو وكالة أنباء مصرية أو أجنبية تعمل فيها، وكان يتقاضى عن ذلك أجرًا ثابتًا بشرط ألا يباشر مهنة أخرى.

بـ المحرر المترجم، والمحرر المراجع، والمحرر الرسام، والمحرر المصور، والمحرر الخطاط، بشرط أن تنطبق عليهم أحكام المادتين الخامسة والسابعة من هذا القانون عند القيد.

جـ المراسل إذا كان يتقاضى مرتبًا ثابتًا سواء كان يعمل في الجمهورية العربية المتحدة أو في الخارج بشرط ألا يباشر مهنة  أخرى غير إعلامية، وتنطبق عليه المادتان الخامسة والسابعة عند القيد.

اقرأ أيضًا: عظم الله أجركم.. مجلس النواب يوافق على قانون تنظيم الصحافة 

ولفت سعد عبد الحفيظ، إلى أن المشرع البرلماني الذي وضع نصوص مواد قانون النقابة قبل ما يقرب من 50 عاما، كان على دراية بطبيعة العمل الصحفي، فـ«المترجم والمراجع والرسام والمصور والخطاط» هم صحفيون يمارسون عملًا صحفيًا يتيح لهم القيد بجداول القيد بنقابة الصحفيين.

وأشار إلى أن من يعلم طبيعة العمل الصحفي وخبر كيف تدار صالات التحرير وغرف الأخبار، يعلم أن خريجي كليات الألسن، وآداب لغات، ولغات وترجمة، ينقلون للقارئ أحوال العالم ويترجمون له ما ينشر عن مصر في الصحف والوكالات الدولية، وخريجي دار علوم وأقسام اللغة العربية، بكليات الآداب، وجامعة الأزهر يعملون مراجعين لغويين، وخريجي أقسام وثائق ومكتبات ومعلومات يعملون بأقسام الأرشيف والمعلومات، وخريجي أقسام الاقتصاد والتجارة والأعمال يعلمون بأقسام الاقتصاد، وخريجي كليات السياسة يعلمون بأقسام الشئون الدولية، وخريجي الفنون الجميلة والفنون التطبيقية يعلمون بأقسام التصوير والجرافيك.

اقرأ أيضًا:

استمرار أزمة قانون «تنظيم الصحافة والإعلام».. واجتماع طارئ بعد العيد 

«الصحفيين» على صفيح ساخن بسبب «تنظيم الصحافة والإعلام» 

صحفيون: قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد ينسف الحريات 

 

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على