النواب يناقش «الأحوال الشخصية» بعد مطالبة السيسي بتعديله

ما يقرب من ٦ سنوات فى التحرير

دخلت مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي والخاصة بضرورة تعديل قانون الأحوال الشخصية حيز التنفيذ، إذ أعلن النائب صلاح حسب الله المتحدث الاعلامي لمجلس النواب، أن قانون الأحوال الشخصية سيكون على رأس أجندة البرلمان، خلال دور الانعقاد الرابع.

وتحدث الرئيس السيسي، خلال مؤتمر الشباب السادس، الذي انعقد يومي السبت والأحد الماضيين بجامعة القاهرة، عن قانون الأحوال الشحصية، وتعديلاته المنتظره، مشيرا إلى أهمية تعديله في ظل ما تعانيه الأسرة المصرية من نسب عالية فى الطلاق بالسنوات الأخيرة.

وقال حسب الله، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم الثلاثاء، بمجلس النواب، لاستعرض إنجازات المجلس النيابي خلال دور الانعقاد الثالث،  أنه سيتم تشكيل لجنة خاصة لمناقشة القانون ولن يقتصر مناقشته على لجنة التضامن الاجتماعي فقط نظرا لأهيمته، متابعا أن قانون الإجراءات الجنائية من ضمن القوانين الهامة التى تحظى باهتمام البرلمان، وأن تأجيل مناقشته داخل المجلس لا يشوبه أي شبهة عدم دستورية.

وأكد أن إنجازات البرلمان فى دور الانعقاد الثالث على المستوى التشريعى والرقابى تؤكد أننا أمام مجلس نواب جاد جاء فى ظروف صعبة وتحدى الواقع من أجل النجاح، مضيفا أن نجاح المجلس جاء بالانحياز للدولة المصرية بعيدا عن استعراض العضلات الرقابية من أجل بطولات زائلة، متابعا: "انحازنا للدولة المصرية لم نغازل مشاعر الناس باستعراض عضلات رقابية".

وتابع حسب الله أن النواب يدركون أنهم يدفعون فواتير من شعبيتهم في إطار عملهم التشريعي والرقابي، لكن هم يدركون أيضا أن الشعبية لا تقارن أمام مصلحة الدولة المصرية.

من جانبه قال النائب محمد فؤاد عضو لجنة الخطة والموازنة، إن تضمين تعديل قانون الأحوال الشخصية الذي تقدم به ضمن خطة عمل البرلمان خلال دور الانعقاد الرابع يؤكد حرص البرلمان على استقرار الأسرة المصرية.

وأضاف فؤاد، في تصريح خاص لـ"التحرير"، أن الدكتور علي عبد العال رئيس النواب سبق وأكد له أن البرلمان لن يتجاهل القانون وستتم مناقشته، مشيرا إلى أنه بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي دخل الأمر في حيز الجدية المطلقة.

وأشار فؤاد إلى أنه يعقد الآن العديد من جلسات الاستماع في المحافظات المصرية، حيث بدأها أمس الإثنين في محافظة بورسعيد، على أن يكون غدا الثلاثاء، بمحافظة الفيوم.

شارك الخبر على