النقل تنفي تصريحات الوزير بشأن «مسامير قطار أسوان»

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

نفى محمد عز المتحدث الإعلامى لوزارة النقل، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، ما تردد من تصريحات منسوبة للدكتور هشام عرفات، وزير النقل تتعلق بأن حل مسامير القضبان هو السبب فى حادث قطار أسوان وأن الواقعة تمت بفعل فاعل، مؤكدا أن الوزير لم يدل بهذه التصريحات وأن الوزارة في انتظار التقارير النهائية للجان المشكلة لفحص أسباب خروج عربات قطار أسوان عن القضبان وكذلك ما ستسفر عنه نتائج التحقيقات التي تجريها النيابة العامة.

وناشد المتحدث الإعلامى لوزارة النقل، وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما ينشر من أخبار عن مرفق السكة الحديد الذى يخدم ملايين الركاب يوميا.

اقرأ أيضا| استضافوهم وقدموا لهم الطعام.. قصة «شهامة الصعايدة» مع مصابي قطار أسوان

وكلف النائب العام المستشار نبيل صادق، اليوم الأحد، فريق من نيابات أسوان الكلية برئاسة المحامي العام الأول، بمعاينة موقع حادث خروج بعض عربات قطار رقم 982 عن القضبان؛ للوقوف على أسبابه وسماع أقوال المصابين. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

وكان قطار رقم 982 (مكيف) القاهرة - أسوان قد شهد سقوط الجرار وبعض العربات عن القضبان بين محطتي سِلَوِي وكاجوج على خط القاهرة - السد العالي، وأدى الحادث لتأخر قطارات الوجه القبلي، ما دفع هيئة السكة الحديد إلى تدوير القطارات القادمة من القاهرة عند محطتي إدفو والأقصر، والتعاون مع محافظة أسوان لتوفير حافلات لنقل الركاب بين إدفو وأسوان. للمزيد من التفاصيل (اضغط هنا)

اقرأ أيضا| بعد توقف 36 ساعة.. انطلاق أول قطار من محطة أسوان

من ناحية أخرى، قال وزير النقل، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إن هناك خطة كاملة لتطوير البنية الأساسية من القضبان والإشارات، وإنه تم التوقيع مع إحدى الشركات الفرنسية الكبيرة لاستيراد قاطرة مخصوصة للكشف على القضبان، تكلفتها تصل لـ7 مليون يورو، مضيفا: "أي كلام بشأن حادث قطار أسوان لا يرتقى إلى الصواب وينبغى انتظار تقرير النيابة، نعلم أن هناك تأثير فى مواعيد بعض القطارات نتيجة أعمال التطوير الجارية،".

ولفت الوزير إلى أن عدد حوادث القطارات الجسيمة شهد انخفاضا ملحوظا العام الماضي، موضحا: "2017 كانت الأفضل على مدار السنوات الماضية، فقد كان هناك 41 حادثة جسيمة عام 2012 و 40 حادثة فى 2016، وانخفض هذا الرقم لـ19 حادثة عام 2017، وهذا يعكس مدى حرص القيادية السياسية لتغيير الواقع السيئ المتردي بالسكة الحديد".

شارك الخبر على