صدور عدد جديد من مجلة الدبلوماسي

أكثر من ٧ سنوات فى قنا

الدوحة في 07 نوفمبر /قنا/ أصدر المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية العدد الحادي والثلاثين من مجلته الشهرية "الدبلوماسي"، وقد أتى العدد حافلاً بالموضوعات المتنوعة، واحتلت صورة سمو الأمير الأب الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني "رحمه الله" صدر الغلاف، حيث تناولت كلمة العدد الافتتاحية مآثر سموه، لاسيما تأسيس السياسة الخارجية لدولة قطر، حيث أشارت إلى أن الدولة شهدت خلال فترة حكمه عملية تحديث غير مسبوقة في المجالين السياسي والاقتصادي . 
وتناول "باب متابعات" مقابلة سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير الخارجية، مع برنامج "Conversation With" بقناة "NewsAsia" السنغافورية، الذي تناول فيها كل ملفات المشهدين الإقليمي والدولي، وجدد سعادته موقف قطر المبدئي من القضية الفلسطينية، مؤكداً أنها القضية الأساسية لقطر والعالم العربي. وشدد على ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة، وحصول الشعب الفلسطيني على حق تقرير المصير، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي يعتبر آخر احتلال في العالم. 
وتناول باب متابعات أيضاً كلمة سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية، التي ألقاها أمام اجتماع "خلق مجتمعات تنعم بالسلام وعادلة وشاملة من أجل تحقيق التنمية المستدامة: الانتقال من الأقوال إلى الأفعال"، الذي عقد في الأمم المتحدة بمبادرة من دولة قطر، وأكد سعادته على أن دولة قطر ملتزمة التزاماً راسخاً بتعزيز إقامة مجتمعات تنعم بالسلام وعادلة وشاملة للجميع. 
كما تناول الباب ذاته كلمة سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية التي ألقاها أمام الدورة الثالثة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، وأكد فيها أن دولة قطر تؤمن إيماناً راسخاً بأن السبيل إلى تحقيق السؤدد لعالم الإسلامي يبدأ من التعليم والتنوير، وبناء الإنسان والضمير، وتناول سعادته مواقف دولة قطر الثابتة تجاه القضايا الإقليمية والدولية. 
وأجرت المجلة في باب "سفراؤنا" مقابلة مع سعادة السيد عبدالعزيز بن أحمد المالكي سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية، التي أكد فيها على أن العلاقات الثنائية بين دولة قطر وإيطاليا وصلت إلى مستويات مميزة. فهي تشمل جميع القطاعات والمستويات وفقاً لمصالح مشتركة عديدة، لاسيما في مجالي الاقتصاد والطاقة. 
وأوضح سعادته أن المبادلات التجارية بين البلدين نمت بشكل ملحوظ، حيث بلغ حجمها في الفترة الماضية (2014 - 2015) ثلاثة ونصف مليار دولار أمريكي. وقد صدرت قطر لإيطاليا سلعاً بقيمة 2 مليار دولار، بينما استوردت من إيطاليا سلعاً بقيمة 1.5 مليار دولار. 
وفي باب "أضواء على منظمة"، تم تسليط الضوء على مجلس الوحدة الاقتصادية العربية الذي تأسس عام 1964، ويهدف إلى تحقيق التكامل الاقتصادي العربي، من خلال إقامة السوق العربية المشتركة، والتنمية الشاملة للوطن العربي، ومتابعة تنفيذ ما نصت عليه اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية بقيام وحدة اقتصادية عربية بين الدول العربية. 
وفي باب "أضواء على تقرير"، تم تناول مؤشر العولمة 2016، الذي يصدره المعهد السويسري لأبحاث الدورة الاقتصادية في زيورخ، وهو تصنيف عالمي يعكس مستوى العولمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لـ 207 دول، وقد احتلت دولة قطر المرتبة الأولى عربياً و(31) عالمياً وفقاً لبيانات هذا المؤشر، في حين جاءت هولندا بالمرتبة الأولى عالمياً، تلتها إيرلندا. 
وفي باب "شخصيات" تم التعريف بشخصية المفكر والفيلسوف والسياسي اللبناني كمال جنبلاط، حيث تم التطرق إلى نشأته، وحياته السياسية، وكتاباته، وعملية اغتياله عام 1977. 
وفي باب "مراجعة كتاب" تم استعراض كتاب "مقالة في الحرية"، للدكتور عزمي بشارة وهو كتاب صدر حديثاً عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ويتناول الدكتور بشارة فيه قضية الحرية باعتبارها مسألة متعلقة بالأخلاق، منطلقاً من شرط المسؤولية الأخلاقية، ومعتبراً الحرية قيمة في حد ذاتها. 
وتتوفر نسخة إلكترونية من المجلة في موقع المعهد الدبلوماسي: di.mofa.gov.qa.

شارك الخبر على