إلى مزارعى قصب السكر... احذروا الموجة الحارة الحالية

ما يقرب من ٦ سنوات فى الموجز

الأهرام الزراعي - د.أحمد زكى أبو كنيز
يبدأ الصيف جغرافياً فى 21 من يوليو عندما تتعامد الشمس على مدار السرطان ثم تتجه جنوباً، وتظل درجات الحرارة كذلك حتى نهاية الصيف .
ولكن فى هذه الأيام تمر مصر و دول عدة فى العالم بموجه حارة غير معتاده ,حيث ترتفع فيها درجات الحرارة عن متوسطاتها المعتادة فى هذه الفترة من العام .
ويذكر المتخصصون فى الأرصاد الجوية أن مصر تمر بموجه حارة هى الاعلى فى درجات الحرارة من أكثر من نصف قرن من الزمان.
بالرغم من أن قصب السكر محصول صيفى ينتمى إلى محاصيل المنطقة الاستوائية وشبه الاستوائية (المدارية) و هو يتصف بأن نموه يزداد فى درجات الحرارة المرتفعة، و تصل معدلات النمو فى محصول القصب إلى ذروتها فى هذا الوقت من العام، حيث تقع فيه مرحلة النمو العظمى.
إلا أن الموجه الحارة الاستثنائية هذا العام ستلقى بتأثيراتها السلبية على قصب السكر و هى تتمثل فى: زيادة فقد الماء من الأوراق وربما يحدث خلل فى التوازن المائى، حيث نرى اثره واضحا على أطراف الأوراق حيث تلتف حول نفسها ويتغير لونها .
وتكون عمودية و متجهة لاعلى وخاصة عند زيادة مياه الرى ومكثها فوق سطح الارض لعدة أيام بعد الرى، حيث يؤدى ذلك إلى اختناق الجذور (انخفاض معدلات التنفس) وعدم مقدرتها على امتصاص المياه لتعويض الفاقد بالنتح أو البخر.
جفاف جزء من نصل الورقة الخامسة وبزيادة درجة الحرارة وطول مده الموجة الحرارية المرتفعة تزداد المساحة التى تجف حتى تصل إلى كامل النصل، بطىء أو توقف النمو خلال هذه الموجه الحارة انخفاض معدلات البناء الضوء انخفاض عمليات الفسيولوجية داخل النبات.
تساعد الحرارة العالية مع الرطوبة المرتفعة لانتشار الحشرات و أهمها الحشرة القشرية الرخوة و الثاقبات.
وهذا وسيكون التأثير السلبى على نباتات قصب السكر أكثر ضررا عندما يرافق الموجه الحارة انخفاض في رطوبة التربة مع هبوب رياح جافة كما هو الحال في المناطق حديثة الاستصلاح ذات التربة الرملية.
على مزارعى قصب السكر اتخاز الاحتياطات والتدابير الآتية لتفادي الآثار السلبية لموجة الحرارة المرتفعة التى تمر بها البلاد هذه الأيام و هى:
رى نباتات قصب السكر فى الصباح الباكر او فى المساء مع تجنب الرى فى الظهيرة .
ضبط عمليات الرى بدون افراط او تفريط، أى الرى بكمية مناسبة من المياه و ان يكون الرى على الحامى.
مراعاة عدم وجود مياه فوق سطح الارض بعد انتهاء الرى بعدة ساعات وفى حالة وجودها يتم صرفها. تقريب فترات الرى . 
عدم إجراء التسميد أثناء فترة الموجة الحاره لتأثيرها الضار على النباتات. التمشيط للبحث عن الاصابة بالحشرة القشرية الرخوة وفى حالة اكتشافها إبلاغ اقسام المحاصيل السكرية بالادارات الزراعية لاتخاز اللازم.

ذكر فى هذا الخبر
شارك الخبر على