قبل انطلاق مؤتمر جامعة القاهرة.. هذا حصاد لقاءات السيسي بالشباب

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

تستعد جامعة القاهرة، لاستضافة المؤتمر الوطني السادس للشباب لعام 2018، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور عدد كبير من المسئولين والشخصيات العامة وبمشاركة نحو3000 طالب وطالبة، وينعقد لمدة يومين تبدأ من الغد "السبت"، لاستكمال سلسلة لقاءات الرئيس الدورية مع الشباب من مختلف محافظات مصر، في اطار التحاور معهم في كافة القضايا التي تشغل المجتمع ومعرفة مشكلاتهم على أرض الواقع ومحاولة ايجاد حلول لكافة التحديات والاشكاليات التي تواجه الدولة.

وتستعرض "التحرير"حصاد المؤتمرات واللقاءات التي عقدها الرئيس مع الشباب خلال الفترة الماضية.

ضربة البداية

كانت البداية حينما أعلن الرئيس السيسي فى يناير 2016، خلال كلمته، التى ألقاها خلال مشاركته فى الاحتفال بيوم الشباب المصرى فى دار الأوبرا المصرية تحت شعار «بقوة شبابها..تحيا مصر»، أن عام 2016 هو عام الشباب، معلنا عن حزمة من القرارات والتكليفات لتفعيل دور الشباب فى منظومة العمل الوطنى وتمكينهم فى جميع المجالات.
حيث قام بتكليف البنك المركزى بتنفيذ برنامج شامل ومتكامل لدعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال توجيه البنوك والقطاع المصرفى بتخصيص نسبة لا تقل عن 20% من إجمالى القروض خلال السنوات الأربع القادمة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للشباب.

كما وجه الرئيس بأن يكون سعر الفائدة على القروض المقدمة لتمويل المشروعات متناهية الصغر لايزيد على 5% سنويا متناقصة على أن يتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال منظومة مصرفية ممتدة على مستوى الجمهورية خاصة على محافظات الصعيد والمناطق النائية، معربا عن أمله فى أن تقل نسبة الفائدة عن 5%.

توصيات شرم الشيخ

وفى أكتوبر من العام نفسه، عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، المؤتمر الوطني الأول للشباب، بحضور أكثر من 3000 شاب بمدينة شرم الشيخ، للتواصل بشكل مباشر معهم، وتبادل الحوار مع الرموز الشابة، للارتقاء بمستوياتهم.

وأثمر المؤتمر بالخروج بعده توصيات وقرارات أبرزها، تشكيل لجنة وطنية من الشباب بإشراف رئاسة الجمهورية لإجراء فحص شامل ومراجعة موقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أحكام قضائية، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، على أن تقدم أول تقرير لها خلال 15 يوماً، ودعوة الحكومة للتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة بدراسة مقترحات ومشروعات الشباب لتعديل قانون التظاهر وإدراجها ضمن القوانين المخطط عرضها على مجلس النواب، وتنسيق رئاسة الجمهورية مع مجلس الوزراء لإعداد تصور سياسي لتدشين مركز وطني لتدريب وتأهيل الكوادر الشبابية سياسيا وأمنيا واقتصاديا واجتماعيا، من خلال نظم ومناهج ثابتة ومستقرة تدعم الهوية المصرية.

إلى جانب تكليف الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب بالإسراع في إصدار القوانين المنظمة للإعلام، وتنظيم عق حوار مجتمعي موسع يضم الخبراء مع تمثيل مكثف للشباب، لوضع ورقة عمل لترسيخ القيم والمبادئ، ووضع أسس سليمة لترسيخ الخطاب الديني.

تكريم صاحبة جر العربة

وفى 17 نوفمبر 2016،أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى،القرار الجمهورى رقم 515 لسنه 2016 ، بالعفو عن بعض الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، ويضم القرار 82 شاباً بينهم إسلام بحيرى، والأغلبية لطلبة الجامعات.

وفى ديسمبر 2016، أفتتح السيسي المؤتمر الدوري الأول للشباب بمشاركة مئات من شباب مختلف المحافظات والجامعات والأحزاب السياسية، واستمع الرئيس خلال الجلسة الأولى للمؤتمر إلى تقرير حول ما تم تنفيذه من توصيات المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عقد فى شرم الشيخ.

كما عرض عدد من الشباب مقترحاتهم التى طرحوها عبر الموقع الالكترونى للمؤتمر حول سبل التغلب على عدد من المشكلات فى قطاعات مختلفة، وأطلق مجموعة من الشباب مبادرة دولية لدعم ترشيح السفيرة مشيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو، وكرم الرئيس منى السيد صاحبة صورة جر عربة البضائع بالاسكندرية، ومنحها جائزة الابداع السنوي للشباب بشكل استثنائي.

قطار الشباب في الصعيد

وفى يناير 2017، أطلق الرئيس شارة انطلاق المؤتمر الدوري الثاني للشباب من الصعيد، لاعلان دعم الدولة له على كافة المستويات والقطاعات، بحضور 1300 شاب من شباب محافظات الصعيد فقط، وحقق المؤتمر نجاحا كبيرا، حيث أسفر عن اعلان  إنشاء الهيئـة العليـا لتنمية جنوب مصر، والتى تهدف إلى الارتقاء بالخدمات العامة وتوفير فرص عمل والعناية بآثار النوبة، باستثمارات تصل إلى 5 مليارات جنيه خلال الخمس سنوات القادمة، وإنهاء كافة المشروعات التنموية بمنطقة نصر النوبة ووادى كركر، بالإضافة إلى إطلاق مشروع قومى لإنشاء مناطق صناعية متكاملة للصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

بالإضافة إلى الإسراع فــي تنفيذ مشروع المثلث الذهبى قنا - سفاجا - القصير على خمسة مراحل متتالية، والذى يهدف إلى إنشاء مناطق للصناعات التعدينية ومناطق سياحية عالمية، بحيث يصبح هذا المثلث منطقة عالمية جاذبة للاستثمار،وتحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية والاحتفال بمرور 200 عام على اكتشاف معبد أبو سمبل للترويج السياحى لمصر وإقامة احتفالية كبرى لهذه الذكرى.

الإسماعيلية.. نقطة الالتقاء الثالثة

وفى ابريل 2017، اختار الرئيس السيسي الاسماعيلية لتكون محطة انطلاق المؤتمر الوطني الدوري الثالث للشباب فى مدينة الاسماعيلية بحضور 200 مدعو من الشخصيات العامة وكبار رجال الدولة، بالإضافة إلى 1200 شابة وشاب، في تمثيل لمختلَف الفئات من الجامعات والأحزاب والبرنامج الرئاسي وذوي الاحتياجات الخاصة، وجميع محافظات الجمهورية.

ووجه الرئيس خلال المؤتمر عده رسائل، منها رسالة طمأنينة إلى أهالي سيناء، قائلا « إحنا مش هنسيبكم، وفي حرب شرسة يجب أن تواجه ذلك، وخلال 4 شهور سيكون هناك كوبرى ثابت في سيناء»،كما أكد على مراجعة المصانع في السويس والاطلاع على الاشتراطات البيئية بها لطمأنة المواطنين بأن نسب التلوث هي النسب الدولية ولا يوجد أي قلق منها، كما أعلن الرئيس السيسي العام القادم 2018 عاما لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بعد طلبه التصويت على ذلك من جانب الشباب، وحصل على موافقة غالبية الحاضرين بمؤتمر الشباب.

وفى إبريل من نفس العام، أعلن الرئيس تدشين البرنامج الرئاسي الثاني لتأهيل الشباب وتنمية قدراتهم، والذي يضم الشباب الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه.

ويهدف البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، إلى تخريج قيادات شابة قادرة على الإدارة وتولي المسئولية والمناصب القيادية وفقًا لأساليب الإدارة الحديثة، ويتواصل الرئيس مع شباب البرنامج وعقد لقاءات دورية لتأهيلهم للقيادة.

استراتيجية 2030

وفى يوليو 2017، انطلق المؤتمر الدوري الرابع للشباب من محافظة الأسكندرية، بحضور عدد كبير من الشباب والشخصيات العامة، وانتهى بإصدار عده توصيات من بينها، دعم الدولة الكامل لمنتدى شباب العالم الذي دعا إليه شباب مصر، ودعوة رؤساء وزعماء الدول الصديقة لحضور المؤتمر، وتكليف الحكومة بالإستعانة بنخبة من الشباب لتنفيذ ومتابعة استراتيجية 2030، وتقييمها بشكل دوري، وتكثيف جهودها لتطوير محافظة الإسكندرية.

بالإضافة إلى البدء الفوري في طرح مناطق استثمارية في محافظة كفر الشيخ قبل نهاية العام، ما يتيح 250 فرصة عمل، بالإضافة إلى نظر الحكومة في جميع الشكاوى والمطالب التي جمعها الشباب ياسين الزغبي، وإفادته بالموقف والإجراءات التي ستتُخذ، فضلا عن اعداد بإعداد كيان ثقافي في العاصمة الإدارية الجديدة، وإنشاء بورصة زراعية في وادي النطرون بالبحيرة خلال عام.

أكاديمية الشباب

وفى 28 أغسطس 2017، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، القرار الجمهورى رقم 434 لسنة 2017 بإنشاء الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، والتى تهدف إلى تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكافة قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم.

شباب العالم

وفى نوفمبر 2017، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى التوصيات التى خرجت عن منتدى شباب العالم الذى انعقد فى مدينة شرم الشيخ، حيث كلف وزارة الخارجية بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بالدولة والمنظمات والمؤسسات الدولية، وعلى رأسها الجمعية العامة للأمم المتحدة بتبنى قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولي، كما كلف الرئيس أيضا اللجنة المنظمة للمنتدى بالتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويا خلال شهر نوفمبر من كل عام بمدينة شرم الشيخ.

بالإضافة إلى توجيه وزارات الثقافة والآثار والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط باتخاذ ما يلزم لإنشاء مركز للتكامل الحضارى والثقافي، وتكليف وزراء التعليم العالى والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع أكاديمية البحث العلمى والجامعات المصرية لإنشاء مركز إقليمى لرعاية الابداع التكنولوجى يوفر الدعم العلمى والمالى للنابغين فى مجال التكنولوجيا من الدول العربية والإفريقية، بالإضافة إلى تكليف مجلس الوزراء بالتنسيق مع الوزارت المعنية لإنشاء مركز إقليمى لدعم ريادة الأعمال وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر .

المؤتمر الخامس

وفى مايو 2018، انطلقت فعاليات المؤتمر الوطني الخامس للشباب، والذي احتضنته محافظة القاهرة، تحت عنوان «رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي في مصر»، ووجه الرئيس خلاله بالعفو على المجموعة التي قدمتها لجنة العفو الرئاسي وهم 332 شخصا، وقال «أرجو من وزير الداخلية أن يتسحر الشباب النهارده في بيوتهم».

شارك الخبر على