٧ نواب انضموا للبرلمان بعد بداية جلساته.. وبديل «سحر الهواري» في الطريق

أكثر من ٥ سنوات فى التحرير

يبدو أن عضوية النائبة سحر الهواري أصبحت في يد أغلبية البرلمان، خاصة بعد رفض الطعن المقدم على الحكم الصادر بحبسها، وهو ما سيدفع ائتلاف دعم مصر والذي نجحت «الهواري» على قوائمه لتصعيد بديل لها خلال دوري الانعقاد المقبلين، وذلك وفقًا لقانون مجلس النواب، حيث لم تكن تلك المرة الأولى حيث شهد مجلس النواب العديد من الأحداث على مدى فترة انعقاده التي بدأت في يناير 2016، ولعل أبرزها رحيل 7 نواب عن المجلس سواء بإسقاط عضوية البعض أو وفاة البعض الآخر، وهو ما أدى إلى تصعيد 7 آخرين.

وتنص المادة 25 من قانون مجلس النواب على: «إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجرى انتخاب تكميلى، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية مِنْ ذات صفة مَنْ خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإذا كان مكان الاحتياطى من ذات الصفة خاليًا، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب بالقائمة الاحتياطية أيا كانت صفته، وفى جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه».

خليفة سحر الهواري

وقرر مجلس النواب تأجيل مناقشة تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب، بشأن وجوب إسقاط عضوية النائبة سحر الهواري؛ لافتقادها الثقة والاعتبار، بعد الحكم الصادر في حقها بالسجن لمدة خمس سنوات، للتهرب من سداد الديون بادعاء إفلاسها، في الفترة السابقة لعام 1998، وجاء التأجيل لعدم توافر النصاب القانوني، المتطلب ثلثا أعضاء المجلس، ومن ثم سيتم طرح التقرير للتصويت في بداية دور الانعقاد الرابع.

ووفقًا لقانون مجلس النواب فإن من المقرر -حال إسقاط عضوية الهواري- أن يتم تصعيد أحد النواب من القائمة الاحتياطية لقائمة دعم مصر والتي نجحت من خلالها الهواري خلال انتخابات البرلمان التي أجريت في 2015. 

النائب نادر مصطفي

حل النائب نادر مصطفي، محل النائب الراحل سامح سيف اليزل، منسق ائتلاف دعم مصر السابق، والذي وافته المنية خلال دور الانعقاد الأول للبرلمان، ليتم تصعيد "مصطفي" من القائمة الاحتياطية لائتلاف دعم مصر، وذلك وفقا لقانون مجلس النواب.

محمد الشورى

قرر مجلس النواب في 2 مايو من العام الماضي إسقاط عضوية توفيق عكاشة من البرلمان، على خلفية لقائه السفير الإسرائيلي بالقاهرة، وهو ما أثار غضبًا شديدًا تحت قبة البرلمان، ما دعا لجنة القيم إلى التحقيق مع النائب، وإصدار توصية بإسقاط عضويته، ليوافق عليها مجلس النواب بالإجماع.

وفي 15 أبريل الماضي، أجريت الانتخابات بالدائرة بعد ترشح 16 مرشحًا عليها، لتنتهي بفوز محمد نجاح الشورى بإجمالي 32264 بفارق 4 آلاف صوت عن أقرب منافسيه.

عبير الخولي 

عقب وفاة النائب محمد الخولي في 21 إبريل الماضي 2016، أجريت انتخابات تكميلية على مقعده الشاغر بدائرة قسم أول وثان بمحافظة الفيوم وفقا لقانون مجلس النواب، لتقرر زوجته عبير الخولي الترشح على مقعده، استكمالاً لمسيرته، وحصلت زوجة النائب الراحل على 38 ألف صوت، لتقسم اليمين الدستورية أمام رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال في 17 يوليو من العام الماضي.

حشمت مصطفي

في 12 يوليو 2016 توفي النائب سيد فراج، نائب دائرة حدائق القبة بعد صراع طويل مع المرض، لتجري انتخابات تكميلية على دائرته، وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات فوز حسين جاد بمقعد حدائق القبة بعد إجراء انتخابات إعادة بينه وبين النائب حشمت مصطفى، بعد حصوله على 11380 صوتا.

محمد حبيب

تنازل الدكتور علي المصيلحي، عن عضوية مجلس النواب، بعد اختياره لمنصب وزير التموين، وذلك لعدم جواز الجمع بين عضوية مجلس نواب، ومنصب الوزير وفقا للمادة 146 من الدستور.

وتنص الفقرة الثالثة من المادة 146 من الدستور على: «ولا يجوز الجمع بين عضوية الحكومة، وعضوية مجلس النواب، وإذا عين أحد أعضاء المجلس فى الحكومة، يخلو مكانه فى المجلس من تاريخ هذا التعيين». وأجريت انتخابات تكميلية بدائرة أبو كبير بالشرقية التي حصل «المصيلحي» على مقعدها في الانتخابات البرلمانية، ليحل محله النائب محمد حبيب «مستقل»، الذي حصل على إجمالي أصوات بلغت 26844 صوتًا.

فخري طايل

إسقاط عضوية محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، في 27 فبراير الماضي، على خلفية الاتهامات التي وجهت له من قبل لجنتي القيم والشئون التشريعية والدستورية بالبرلمان، بخصوص إرسال شكوى إلى البرلمان الدولي، وتزوير توقيعات بعض النواب على أحد مشروعات القوانين، دفع بإجراء انتخابات تكميلية على دائرة الشهداء وتلا بالمنوفية، ليفوز بها مرشح حزب مستقبل وطن فخري طايل، بإجمالي أصوات بلغ 29338 صوتًا.

رشدي همام

آخر الراحلين عن مجلس النواب هو النائب البرلماني هرقل وفقي عن حزب مستقبل وطن بدائرة مركز جرجا بمحافظة سوهاج، الذي وافته المنية إثر صراع مع المرض، ووفقًا للدستور أجريت انتخابات تكميلية بدائرته ليعلن فوز العميد رشدي همام مرشح حزب مستقبل وطن.

شارك الخبر على